0 تصويتات
في تصنيف اسئلة تعليم بواسطة
احياء
اسئلة الوحدة السادسة
 التقانة الحيوية



أهلا بكم طلابنا المتفوقين في منصة موقعنا الرائد البرهان الثقافي التعليمي المتميز في طرح أفضل الإجابات الصحيحة والسليمة لجميع اسئله المناهج الدراسية لكافة المراحل التعليمة، و يسرنا أن نقدم لكم حل السؤال التالي




  أحياء - اسئلة الوحدة السادسة
 التقانة الحيوية Biotechnology




الإجابة هي



 ما المقصود بكلٍ من المصطلحات التالية :
1) التقانة الحيوية Biotechnology:  مفهوم يقصد به تحويل معارف او معلومات علم الأحياء إلى تطبيقات عملية يستفيد منها الإنسان في جوانب حياته المختلفة.
تعريف آخر:  مفهوم يقصد به كيفية استخدام الكائنات او النظم والتعليمات الحيوية في التصنيع لإنتاج مواد جديدة.
مثل:  استخدام بكتيريا حمض اللاكتيك لتحويل الحليب الى زبادي.


2) الهندسة الوراثية Genetic Engineering : علم يهتم بإعادة ترتيب او تركيب الجينات التي يتكون منها حمض ال DNA في الكائن الحي ، بهدف تحسين الانتاج النباتي والحيواني ، ويطلق البعض على هذا العلم بالقنبلة البيولوجية Biological Bomb (علل).


3) البسترة Pasteurization : هي تسخين كل قطرة من الحليب السائل إلى درجة حرارة اقل من الغليان ولوقت كافٍ للقضاء على جميع الميكروبات المرضية الشائع وجودها في الحليب وبعض الميكروبات النافعة ثم يتبع ذلك تبريد فجائي الى درجة حرارة 5-10م° .. ومن انواع البسترة:  
بسترة بطيئة:  63م° لمدة 30 دقيقة.
بسترة سريعة:  72م° لمدة 15 ثانية.


4) الزبادي Yoghurt : احد منتجات الحليب تحدث فيه بعض التغيرات الكيميائية بفعل البكتيريا النافعة المضافة اليه (بكتيريا حمض اللاكتيك) والتي تعمل على تحويل سكر الحليب الثنائي (اللاكتوز Lactose) إلى حمض اللاكتيك الذي يعطي الزبادي الطعم اللاذع المرغوب والقوام الكثيف .


5) الجبن Cheese : من اشهر منتجات الحليب ويمكن انتاجه بعملية التجبن Curding والتي يتم فيها تحويل بروتين الحليب من الصورة الذائبة في الماء الى الصورة المتماسكة او المتخثرة (غير الذائبة في الماء) والتي تحتجز كمية من مكونات الحليب الاخرى مثل:  الدهن واللاكتوز والاملاح مع التخلص من كمية كبيرة من الماء..  وتتم عملية التجبن للحليب بطريقتين:  
* باضافة انزيم الكيموزين (تجبن انزيمي).
* باضافة كمية مناسبة من الحمض مثل حمض الستريك او حمض  الخليك (تجبن حامضي وهو معلومة اضافية).


6) بكتيرياء حمض اللاكتيك Lactic Acid Bacteria : عبارة عن بكتيريا مفيدة توجد طبيعياً في الحليب وتعمل على تحويل سكر الحليب الثنائي (اللاكتوز Lactose) إلى حمض اللاكتيك وهي محبة للحرارة المرتفعة ، وحالياً تم عزلها وعمل مزارع نقية منها ليتم اضافتها صناعياً عند صناعة  الزبادي او الجبن حتى لا تكون المنتجات عرضةً للفساد او التسمم.


7) البادئ Starter : عبارة عن بكتيريا نقية لها القدرة على تخمير سكر اللاكتوز وتحويله الى حمض اللاكتيك (بكتيريا حمض اللاكتيك) وتكوين مركبات النكهة واعطاء القوام الكثيف ، وتنتمي هذه المجموعة الى البكتيريا المحبة للحرارة المرتفعة (درجة الحرارة المثلى 46م°) .، ويتم اضافتها الى الحليب المبستر عند صناعة الجبن او الزبادي.
وعادةً يحتوي البادئ على نوعبن من  البكتيريا هما :
* استربتوكوكس ثرموفيلس Streptococcus thermophilus (كروية الشكل) .
* لاكتوباسيلس اسيدوفيلس Lactobacillus acidophilus (عصوية الشكل).
[نوعي البكتيريا المذكورين في الكتاب المدرسي هما:  ستربتوكوكس ثرمونيلومس ، و لاكتوباسيلوس بولي بكوس ].


8) الاغذية المعدلة وراثيا ً Genetically Modified Foods : هي الاغذية التي تم تعديل بعص الجينات فيها بإزالة أو اضافة جين او أكثر في كروموسومات الكائن الحي (نبات او حيوان) للتخلص من صفات غير مرغوبة او لاضافة صفات مرغوبة ومحددة وبالتالي تحسين انتاجية الغذاء كماً ونوعاً . (هات امثلة على ذلك؟) ، الا ان هناك معارضة قوية جداً ضد استخدام الاغذية المحورة او المعدلة وراثياً خوفاً من ان يكون لها اضرار على مستهلكيها.


9) المضادات الحيوية Antibiotics : عبارة عن مواد كيميائية يتم انتاجها بواسطة كائنات حية دقيقة تعمل على مقاومة البكتيريا الممرضة عند دخولها جسم الإنسان وبالتالي شل حركتها وتثبيط نشاطها ، ومنها محدودة التأثير مثل البنسلين ، وواسعة التاثير في وقف نشاط انواع متعددة من البكتيريا مثل الكلورامفنيكول.


10) هورمون  BST : اختصار لهورمون البوفين سوماتوترافين Bovine Somatotraphin والذي تم انتاجه بواسطة الهندسة الروراثية ويعطى للأبقار بهدف زيادة انتاجها للحليب.


11) جهاز  Digester : عبارة عن وعاء خاص يتم فيه انتاج غاز الميثان من تخمير المخلفات العضوية (مخلفات الصرف الصحي او مخلفات المطابخ او المخلفات الزراعية) بواسطة خليط خاص من البكتيريا.


12) الاستنساخ Cloning : عبارة عن عملية يتم فيها إنتاج كائن حي من خلية جسدية لكائن حي آخر ويكون الكائن الجديد مشابهاً ثماماً للكائن الذي اخذت منه الخلية الجسدية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
احياء
اسئلة الوحدة السادسة
 التقانة الحيوية

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى البرهان الثقافي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...