في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
بعد بتر القدم السكري

بتر اصبع القدم السكري

يستطيع المريضُ بعدَ البتر العودَة إلى منزله في نفس اليوم. ولابدَّ من وجود أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء ليصحب المريض للمنزل. قد يحتاجُ المريض إلى استخدام مَشاية وكرسي مُدولب (بعجلات). وعلى المريض عدَم وَضع أيّ ثقل على الجرح، وعدم تركه يلمس الأرض. يجب التأكّدُ من إبقاء الجُرح جافّاً ونظيفاً. ويجب عدَم:

الاستحمام.

وضع الجرح في مَغطس.

السّباحَة.

وبإمكان المريض سُؤال مُقدّم الرعاية الصحيّة إن كانَ بإمكانه تنظيف الجُرح بِرفق بصابونٍ خَفيف. ويجب عدم فَرك الجُرح. يجب إبقاء الجُرح بعدَ التئامه مَكشوفاً على الهواء. بعد إزالة الضماد يجب غسل القدَم بصابونٍ خفيف وماء كلّ يوم، وعدم وضعها في مَغطس، ويجب تجفيفها جيداً. يجب تفحّص القدم كلّ يوم ويجب الاتصال بمُقدّم الرعاية الصحيّة إذا كان الجُرح

ذو رائحة كريهة.

فيه نجيج أو نزف حديث.

فيه فوهات جديدة، أو إذا ابتعدَ الجلد المُحيط بالجرح.

أخذ بالكبر.

أصبح أغمق لوناً أو صار أسود اللون.

كما يجبُ الاتصال بمُقدّم الرعاية الصحيّة في حال:

الشكوى من ألم آخذ بالتدهوُر.

الإصابة بحُمّى.

وجود خُطوط حَمراء على الجلد صاعدة على القدَم أو الرجل.

مُلاحظَة تورّم أو بروز حولَ الجُرح.

يجب إبقاء القدَم في مستوى الرأس أو فوقه عندَ الاستلقاء ويجب عدم مُصالبة الرجلين عندَ الجُلوس فذلك قد يُوقف جَريان الدم إلى القَدَم. قد يُوصي مُقدّم الرعاية الصحيّة بعدَ الجراحة بما يلي:

نظام غذائي صحّي مُنخفض الدهن والملح.

المُحافظة على ضبط سُكّر الدم في حال الإصابة بالسكري.

التمارين الرياضية المُعتدلة.

الإقلاع عن التدخين.

يمكنُ لتلكَ العادات أن تقلّلَ فُرصَة بترٍ لاحق. العناية بالقدَم أمرٌ مهمّ. ولذلك، يجب تفحّص القدمين يومياً بحثاً عن الشقوق أو النَفطات أو الجُروح أو الاحمرار أو التورُّم. كما يجب غسل القدمين يومياً بالماء والصابون.

تجفيف القدمين برفق لاسيَّما بينَ ما تبقى من الأصابع. سوفَ يخبرُ مُقدّم الرعاية الصحيّة المريضَ عن كم يلزم من الوقت قبلَ أن يلتئمَ بتره تماماً، ومتى يمكنه العودَة إلى عمله. ويعتمدُ هذا على العديد من العوامِل بما في ذلك عمره ونوع عمله وحالته الصحيّة والارجح أن يَكونَ لدى المريض ألمٌ لعدّة أيّام بعدَ الجراحَة. وقد يكون لدى المريض شعورٌ بأنّ إصبع القدم لا يزالُ في مكانه، حيثُ يكون لدى بعض من خَضع للبتر ألمٌ شبحيّ، وهوُ شعورٌ بألمٍ في الإصبع الناقص. إن إجراء بتر لأصابع القدم حدثٌ رَضْحِيّ . ويجب إتاحة الوقت للنفس للمواساة والتكيُّف مع خسارة جزء من الجسم يمكن طلب الدعم من العائلة والأصدقاء، كما يمكن التحدث مع محترف صحي طلباً للمشورة. ويمكنُ الاستفادة من التحدّث مع شخصٍ أجري بترٌ له.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
بعد بتر القدم السكري

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...