في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
فحص الاعتلال العصبي السكري

يجب ارتداء حذاء أو خفّ دوماً لحمايَة القدمين من الإصابات. ويمكن الوقايةُ من التَّهيُّج الجلدي بارتداء جوارب ناعمة وسميكة.

يجب ارتداءُ حذاء ملائم جيّداً، وأن يسمح للأصابع بالتحرّك. يجب ادخال الأحذية الجديدة برِفق.

وهو يحدث في المقام الأوّل عندَ الكبار في العمر المُصابين بالسُّكّريّ. ولكنَّه، ولله الحمد، يَتحسّن تَلقائيّاً في غضون أسابيع أو أشهر. وهو لا يَتسبَّب بضرر طويل الأمد تكون أعراضُ الاعتلال العصبيِّ السُّكّريِّ بسيطة غالباً في البداية، ويحدث التّلفُ العصبيّ على امتداد عدّة سنين. قد تمضي الحالاتُ الخَفيفة دونَ أن تُلاحظ لمدّةٍ طويلة. تعتمدُ أعراضُ الاعتلال العصبيّ على النَّوع، وعلى أيَّة أعصاب هي المُصابَة. لا يكون لدى بعض المُصابين بالتّلف العصبيّ أعراضاً على الإطلاق، بينما تبدأُ الأعراضُ الأولى لدى الآخرين عادةً في القدمين. وقد يشعرون باخدِرار أو وَخز أو ألم في القدمين. الأعراضُ الأخرى للتّلف أو الضرر العصبيّ هي:

اخدِرار أو وَخز أو ألم في أصابع القدم والرّجلين والقدمين والذّراعين والأصابع.

ضَعف.

قد يكون الألم الناجم عن الأعصاب المتضرِّرة في بعض الأحيان مباغتاً وشديداً. ويحصل هذا غالباً عند المصابين بالاعتلال العصبيّ البُؤري. قد يُسبّب الاعتلال العصبيّ السّكريّ أيضاً ما يلي:

الإسهال أو الإمساك.

الدوخَة أو الوَهَن بسبب انخفاض ضَغط الدّم بعد الجلوس أو الوقوف.

خلل في وَظيفة الانتصاب عند الرّجال.

عُسرُ هَضم أو غثيان أو قيء.

مشاكل في التّبوُّل.

جفاف المهبل عندَ النّساء.

نقص الوزن والاكتئاب عرضان شائعان أيضاً عندَ المصابين بالاعتلال العصبيّ السّكّري. غيرَ أنَّ هذين العرضين لا يحدثان بسبب الاعتلال العصبيّ السّكّري.

سوف يسألُ مُقدِّم الرّعاية الصّحيّة من أجل تشخيص الاعتلال العصبيّ السّكّريّ عن بعض الأعراض، وسيجري فَحصاً جَسدياً. يَتحرّى الفحصُ الجسديّ عن:

ضغط الدّم.

سُرعة القلب.

القُوَّة العضليّة.

الحسّ.

المُنعكسات.

سوف يَتحرّى مُقدّم الرّعاية الصحيّة أيضاً عمَّا إذا كان المريض حسّاساً للتغييرات عندَ جلوسه أو وقوفه. وسوفَ يتحقّق كذلك من إصابة أحاسيس الاهتزاز أو الحرارة أو اللمس الخَفيف. ينبغي أن يجري المُصابون بالسُّكّريّ فحصاً شاملاً للقَدم كلّ سنة للتحقّق من وجود ضرر عصبيّ. ويتحرَّى الفَحصُ عن الجلد والعضلات والعظام ودورة الدم والأحساس في القدمين. قد يحتاج المريضُ في حال تَشخيص إصابته بالاعتلال العصبيّ السُّكّريّ لفحص القدم أكثرَ من مرّة سَنويّاً. قد يكون هناكَ حاجة لمَزيدٍ من الفُحوص إذا كشفَ الفَحص الجسديّ أو فَحص القدم وُجود تلفٍ عصبيّ. ويمكن أن تساعدَ الفحوصُ الأخرى على كَشف نوع الضرر العصبيّ وشدّته. يمكن إجراء دراسات للتّوصيلِ العصبيّ، وهي تتحقّق من مدى جودة انتقال الإشَارات الكَهربائيّة عبرَ الأعصاب، كما تقيس سرعة إرسال الإشارات. يُظهرُ تخطيط كَهرَبيَّة العَضل (EMG) جودةَ استجابة العَضلات للإشَارات الكهربائيّة التي ترسِلُها الأعصاب القريبة. وغالباً ما يُجرى برفقة فحوص عَصبيَّة أخرى. يمكن لِفحوص أخرى أن تدرسَ القَلب والأعضاء الأخرى لملاحظة ما إذا أثّر الضرر العصبيّ فيها. وقد تُقاس سُرعة القلب عندَ الاستجابة للتَّنفّس العميق أو التغيّرات في ضَغط الدّم والوَضعَة. وقد يظهر فحص الأمواج فوق الصّوتيّة أيضاً فيما إذا كانت أعضاء مُعيّنة، مثل المثانة، تعمل بشكلٍ مُناسب.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
فحص الاعتلال العصبي السكري
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...