في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
اعراض الفشل الكلوي لمرضى السكري

يؤدي تأذِّي الأوعيةً الدموية في الكُليتين إلى عدم قدرة الجسم على تصفية الدم وتنقيته على نحوٍ سليم. تتراكم السمومُ في الدم، في حين يمكن للمواد اللازمة للجسم أن تخرج مع البول. كما يحتفظ الجسمُ أيضاً بكميةٍ أكبر من الأملاح والسوائل وهذا ما يؤدِّي إلى زيادة الوزن وإلى تورُّم الساقين والكاحلين والقدمين إذا ظل اعتلال الكلية السُّكري من غير معالجة، فقد يتطور إلى حالة الفشل الكِلوي. ويحدث هذا الفشل عندما تعجز الكُليتان عن أداء وظائفهما. من الممكن أن يكونَ الفشل الكلوي خطيراً على الحياة فإذا كان المريضُ مصاباً بمرض السكري فإنَّ مستويات السكر في الدم تكون زائدة الارتفاع. ومع مرور الزمن يمكن أن يؤدِّي هذا إلى إصابة الكُليتين بالضرر وتُدعى حالةُ إصابة الكُليتين بالضرر نتيجة مرض السكري باسم اعتلال الكلية السُّكري يؤدِّي مرضُ السكري إلى إضعاف الأوعية الدموية في الجسم.

تكون الأوعية الدموية في الكُليتين صغيرةً بحيث يمكن أن تُصابَ بالأذى بكل سهولة فمن غير العمل السليم للكلية، لا يتمكَّن الجسمُ من إزالة السموم من الدم إن زيادة مستويات هذه السموم يمكن أن تؤدي إلى موت المريض. وعلى نحوٍ مماثل، فإنَّ الفشل الكلوي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم. تقوم الكُليتان بإزالة البوتاسيوم من الجسم عادةً؛ فإذا ازدادت سوية البوتاسيوم كثيراً في جسم المريض فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى الموت. يمكن تجنُّب الفشل الكلوي أو تأخيره من خلال الوقاية والمعالجة.

أن السموم التي تتراكم في الجسم عندما تصبح الكُليتان عاجزتين عن تصفيتهما، فإنَّ مرضى الفشل الكلوي يشعرون بالتعب والضعف الشديدين وتكون قدرتُهم وطاقتهم معدومتين تقريباً. وهذا عائدٌ جزئياً إلى أنَّ الجسمَ لا ينتج كميةً كافية من خلايا الدم الحمراء. وهذا ما يدعى باسم فَقر الدم.

يشعر مرضى الفشل الكلوي أحياناً بألمٍ تحت القفص الصدري. مع تفاقم حالةِ الفشل الكلوي، يميل ضغطُ الدم إلى الارتفاع، وينتج الجسم كمياتٍ أقل من البول فلا يبدأ ظهورُ أعراض المشكلات الكلوية عادةً إلاَّ بعد أن تتوقف الكُليتان عن العمل تقريباً. ويعدُّ تورُّمُ بعض أجزاء الجسم من العلامات الأولى التي تشير إلى وجود مرضٍ كلوي. عندما لا تعمل الكُليتان على نحوٍ سليم، فإن الجسم يحتفظ بالسوائل

وهذا ما يؤدِّي إلى تورِّمٍ في الوجه والكاحلين والساقين، وفي مختلف أنحاء الجسم أيضاً. ومن الممكن أن تؤدي زيادة السوائل هذه إلى قِصَرٍ في النَّفَس ومن الممكن أيضاً أن يشعرَ مريض السُّكري المصاب بالفشل الكلوي بتراجع حاجته إلى الأنسولين أو غيره من أدوية مرض السكري. مع مرور الوقت يمكن أن يؤدِّي الفشل الكلوي الى

الحكَّة.

تقلصات في الساقين.

الغثيان والتقيُّؤ.

شحوب لون الجلد.

من الممكن أن تكونَ اختبارات الدم مفيدةً في التحقق من مدى جودة عمل الكُليتين. إن إجراء الفحوصات على نحوٍ منتظم أمرٌ هام، َّلأن اعتلال الكلية السُّكري يحدث على نحوٍ بطيء. وعادةً،

يبدأ الضررُ الذي يصيب الكُليتين قبل ظهور الأعراض بوقتٍ طويل وإذا كان المريض مصاباً بمرض السكري فإن على الطبيب أن يجري فحصاً منتظماً لتفقد حالة الكُليتين. يمكن إجراءُ اختبار على عيّنة من البول.

ولمعرفة حالة الكُليتين وتخضع هذه العيِّنة للاختبار لمعرفة ما إذا كانت تحوي بروتيناً يدعى باسم ميكروألبومين ويعدُّ وجود هذا البروتين في البول علامةً على اعتلال الكلية السُّكري فإنَّ الأعراض لا تظهر إلا بعد أن تتوقف الكُليتان عن العمل تقريباً. هذا بالإضافة إلى أنَّ المعالجة المبكرة يمكن أن تمنع الفشلَ الكلوي أو تؤخِّره.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اعراض الفشل الكلوي لمرضى السكري
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...