في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
مدة التئام عظام الفك العلوي

ان العصبٌ الثلاثي التوائم على الجانب الأيمن من الوجه و آخر على الجانب الأيسر منه. يتَّصف ألمُ العصب ثلاثي التوائم بظهور ألم شديد في الوجه يستمر هذا الألم بضع ثوانٍ، ومن الممكن أن ينتشرَ إلى بقية أجزاء الوجه يجري التعاملُ مع أعراض ألم العصب ثلاثي التوائم عادة من خلال أدوية تُؤخَذ عن طريق الفم. وإذا فشلت هذه الأدوية في تخفيف الألم أو إذا لم يستطع المريض تحمُّلها بسبب آثارها الجانبية.

إن من الممكن أن تكون هناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية. هناك خياراتٌ جراحية كثيرة من أجل معالجة ألم العصب ثلاثي التوائم. ويعتمد الخيارُ الأفضل على سن المريض وحالته الصحية وكذلك على ما يتوقَّعه من العملية لكنه عادة ما يقتصر على فَرع واحد من فرعي العصب ثلاثي التوائم. لا يشعر المريضُ بأي ألم عادة بين نوبات الألم الشديد. ومن الممكن أن تمارسَ بعضُ النقاط في وجه المريض، كزاوية الفم، أو اللثة، أو الشفة مثلاً، دور الزناد الذي يطلق نوبات الألم. ومن الممكن أن يبدأ الألم عند لمس نقطة من هذه النقاط. من الممكن أن يكونَ الألم شديداً جداً إلى حدٍّ يجعل المريضَ يمتنع عن الكلام أو الطعام. ليس من الواضح حتَّى الآن ما الذي يسبِّب هذا الألم.

حيث يحدث ألم العصب ثلاثي التوائم غالباً بسبب انضغاط غير طبيعي يصيب عُقدة العصب ثلاثي التوائم بفعل وعاء دموي طبيعي أصابه بعضُ التصلُّب بفعل التقدُّم في السن. تشتمل الأسبابُ الأخرى لألم العصب ثلاثي التوائم

الأوعية الدموية الشاذة

التصلُّب المُتعدِّد

الأورام

إن شلل الوجه المحيطي هوشلل مؤقت يصيب ناحية واحدة من الوجه. وهو يصيب آلافَ الأشخاص كل عام يكفُّ العصبُ الوجهي عن العمل على نحو مفاجئ لدى المرضى المصابين بشلل بِل. ويصل الضعفُ إلى أقصى درجاته خلال ثمانٍ وأربعين ساعة تُصاب العضلاتُ الوجهية بالشلل.

وعندما تصاب هذه العضلات بالشلل فإنَّ العين تصبح غير قادرة على الإغماض، كما يتهدَّل الفم أيضاً. تتحسَّن حالةُ المريض المصاب بشلل بِل من تلقاء نفسها عادة، خلال عدد من الأسابيع أو الأشهر. إلى جانب الشلل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مدة التئام عظام الفك العلوي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...