في تصنيف اسئلة دينية بواسطة
اداب الدعاء

نماذج من الادعية المأثورة

آداب الدعاء

يدعوا أن لا يمل ولا ييأس بل يستمر في الدعاء ولو لم يلمس الإجابة. ه أن لا يدعو الله بأن يعينه على ارتكاب المحرمات والاعمال المؤدية إلى المعاصي وأن يعتقد جازما بأن الدعاء عبادة لله تعالى.

 إخلاص النية وإظهار الافتقار والحاجة إلى الله تعالى، وأن يكون الداعي على يقين من أن الله يستجيب دعاءه لقوله عليه الصلاة والسلام ادعو الله وانتم موقنون بالإجابة ).

وأن لا يستبطئ الإجابة قال عليه الصلاة والسلام يستجاب للعيد مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم مالم يستعجل قبل يارسول الله ما الاستعجال ؟ قال : يقول قد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاة )، وأن يقدم قبل الدعاء أعمالاً صالحة وثناء على الله تعالى وصلاة على رسول الله، وأن يكون توجهه إلى الله بالدعاء ناتجا عن إرادة وقصد وحضور قلب، وتخير اوقات الإجابة مثل ساعات السحر، ويوم الجمعة، ويوم عرفة، وبعد الصلوات الخمس، وبعد الأذان والإقامة.

أن لا يطلب من الله أشياء تخالف سنة الله في الخلق، كان يدعو الا يميته الله أبدا، وأن يصاحب الدعاء عمل وأخذ بالأسباب، فالمؤمن يطلب من الله الرزق ويسعى للكسب، ويطلب من الله النصر ويسعي الامتلاك القوة وأسبابها، الاستعداد للدعاء باستقبال القبلة والتطهر من الحدثين الأكبر والأصغر.

نماذج من الادعية المأثورة

لقد كان عليه الصلاة والسلام دائم الصلة بالله، يذكره في كل أحيانه، ويتوجه إليه بالدعاء في معظم الأوقات، وفي مختلف الأزمنة ، وفي حالتي الرخاء والشدة والرضى والغضب، يدعو الله عند الأكل والشراب ،وبعدهما، وعند الدخول إلى البيت والخروج منه منه وعند السفر والقدوم منه، وقبل الصلاة ،وبعدها حياته كلها ذكر ودعاء وصلاة وقراءة قرآن أو سماع للقرآن، ونثبت لك ثلاثة نماذج من أدعية الرسول الماثوره :

سيد الاستغفار « اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )) .

دعاء قبل النوم : ( اللهم أسلمت نفسى إليك ووجهت وجهي إليك والجات ظهري إليك وفوضت أمري إليك، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت ).

دعاء قيام الليل : واللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق، وقولك حق، وتفاؤك ،حق، والجنة حق والنار حق، والساعة حق والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخرة لا إله إلا أنت.

دعاء المساء والصباح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الله إذا أمسى قال: وأمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر، وإذا أصبح قال ذلك أيضا أصبحنا وأصبح الملك لله ).

ومن خلال قراءة هذه المختارات من الأدعية النبوية نستنتج الآتي : ١ - الأدعية فيها اعتراف كامل بألوهية المولى عز وجل وربوبيته. ٢ - الاعتراف بتفرد الله بتدبير مصائر العباد وأنه أعرف بمصالحهم. ٣- تثبت غاية التودد والتحبب من العبد للمعبود. ٤ - تثبت غاية الفقر والاحتياج إلى الله تعالى.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اداب الدعاء

نماذج من الادعية المأثورة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...