في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
التدخين واضراره وعلاجه

ما هي آثار التدخين على صحة الرجال

مثلما أنَّ هناك مخاطر خاصَّة بالمرأة المدخِّنة، فإن هناك مخاطر خاصَّة بالرجل المدخِّن أيضاً. يمكن أن يُسبِّب ترسُّب الكولستيرول والخثرات الدموية في الأوعية الدموية مشاكل في الانتصاب والضعف الجنسي) لدى الرَّجُل. وتعدُّ الأوعيةُ الدموية السليمة ضروريةً لحدوث الانتصاب. ولكن، عندما يقلُّ تدفُّق الدم إلى القضيب، يمكن أن يصبح الانتصاب ضعيفاً جداً أو معدوماً. يمكن أن يقلِّل التدخين عددَ النطاف، ويسبِّب مشاكل في الخصوبة.

يعدُّ الأطفال الذين يتعرَّضون لدخان السجائر بشكلٍ دائم ضَحايا أبرياء للتدخين فعلاً. إذا كانت الحامل مدخِّنة، فمن المرجَّح أن يُصاب ابنها باضطرابات سلوكية. تُظهر الدراساتُ أنَّ بنات الأمَّهات المدخِّنات يكون الأطفال الذين يتعرَّضون لدخان السجائر أكثر تعرُّضاً للإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ. كما يكون الأطفال الذين يتعرَّضون لدخان السجائر أكثر تعرُّضاً من غيرهم للإصابة بالتهاب القصبات والتهاب الرئة وعدوى الأذن، إضافة إلى أنَّ حالات الربو لديهم تكون أكثر شدَّة.

هناك مضاعفات إضافية يمكن أن تحدث لدى المريض المدخِّن الذي يتعرَّض للجراحة تحت التخدير العام. ولهذا السبب، يطلب الجرَّاحُ من المريض التوقُّفَ عن التدخين لمدَّة أسبوعين قبل الجراحة إذا أمكن ذلك. يكون المدخِّن أكثر تعرُّضاً من غيره للإصابة بالتهاب الرئة بعد العملية الجراحية. يكون المدخِّن أكثر تعرُّضاً من غيره للإصابة بالعدوى بعد العمليات الجراحية. كما يستغرق شفاء هذه العدوى وقتاً أطول عادة. عندما يخضع شخص مدخِّن لعملية دمج العظام، تكون فرصته في الشفاء أقلَّ من فرصة غير المدخِّن.

يعلم الأطباء اليوم أنَّ التدخين حالة من حالات الإدمان، ويجب معالجته على هذا الأساس. وتوضح الدراسات الحديثة الأسباب الكيميائية الحيوية للإدمان على التدخين. وهذه الدراسات ستؤدِّي إلى معالجات جديدة أكثر فعَّالية للتغلُّب على الإدمان. يحاول المدخِّنون الآن، أكثر من أيِّ وقت مضى، الإقلاع عن التدخين. وهناك برامج كثيرة الآن لمساعدة الناس على التخلِّي عن هذه العادة. عندما يقلع الشخص عن التدخين، يحاول الجسم أن يتعافى ويرمِّم بعض الأضرار التي نجمت عن التدخين. مثلاً، في غضون ثلاثة أشهر من الإقلاع تتحسَّن وظيفة الرئة بنسبة 30٪. وفي غضون سنة، يقلُّ خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف بالمقارنة مع مستوى هذا الخطر قبل ترك التدخين. بعد عشر سنوات من الإقلاع عن التدخين، تتراجع نسبة الموت بسرطان الرئة إلى النصف تقريباً. وتتراجع مخاطرُ الإصابة بالسرطانات الأخرى، ويصبح خطرُ الإصابة بالسكتات مماثلاً للخطر الذي يتعرَّض له غير المدخِّنين. إن الطريقة الأفضل للوقاية من كل المشاكل التي يسببها التدخين هو أن لا تبدأ التدخين أبداً. لذلك من المهمِّ جداً ألاَّ يشجِّع البالغون الأطفالَ على التدخين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
التدخين واضراره وعلاجه
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...