في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
شعور المدخن عند التدخين

تنقسم معظمُ الخلايا في جسم الإنسان بشكل مستمرٍّ، وتموت بطريقة منضبطة تماماً. هناك بعض المواد الكيميائيَّة التي تسبِّب الاضطراب في عملية انقسام الخلية، فتؤدِّي إلى السرطان. يأخذ السرطان تسميتَه من المكان الذي يبدأ منه السرطان الذي يبدأ من الرئتين يُسمَّى سرطان الرئة يميل السرطانُ إلى مغادرة مكانه الأصلي والانتشار في أنحاء الجسم وحين يعجز جسم المريضُ عن التغلُّب على نموِّ السرطان، فإنَّه يموت. مع نموِّ السرطان وانتشاره في الجسم، يمكن أن يصبح مؤلماً للغاية، ولاسيَّما إذا انتقل إلى العظام. كما يمكن أن تصبح العظام هَشَّة بسبب السرطان، ممَّا يؤدِّي إلى حدوث الكسور. عندما ينتقل السرطانُ إلى الدماغ، فإنَّه يُمكن أن يسبِّب الضعف والشلل والغيبوبة والموت. يعدُّ التدخينُ مسؤولاً عن ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان على الأقل؛ فقد تبيَّن أنَّه يسبِّب:

سرطان الرئة.

سرطان الفم وجوف الفم.

سرطان الحنجرة (اي أنبوب التنفُّس).

سرطان المَريء (اي أنبوب الطعام).

يعدُّ التدخين هو السَّبب الأوَّل للوفيات الناجمة عن سرطان الرئة عند الرجال والنساء. إن للتدخين علاقةً أيضاً مع سرطان البنكرياس والكلية والمثانة وعُنُق الرحم الذي هو جزء من الرحم.

كلُّ الغازات السامَّة التي يستنشقها المدخِّن تُؤذي بطانة الرئتين. تكون بطانةُ الرئة لدى الشخص السليم ناعمة جداً ورقيقة، وتسمح بتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الدم والهواء. أمَّا عند المدخِّن فتصبح بطانةُ الرئتين الناعمة الرقيقة سميكةً جداً وسوداء ومتندِّبة. وهذا ما يعيق الرئتين عن القيام بوظيفتهما. هناك شعيراتٌ دقيقة لا تُرى إلاَّ تحت المِجهَر، تُغطِّي قسماً من بطانة أنبوب التنفُّس والرئتين، وهي تُدعى الأهداب. ووظيفةُ هذه الأهداب هي التخلُّص من الغبار والشوائب وغيرها من المواد الضارَّة التي يمكن أن تدخل مع الهواء عند التنفُّس. وبما أنَّ التدخين يدمر الأهداب، فإنَّ قدرة رئة المدخِّن على تنظيف نفسها تكون محدودة للغاية. وهذا ما يسبِّب كثرة العدوى الرئوية (أو الالتهاب الرئوي) التي تسبِّب بدورها حالة من التَّنَدُّب وصعوبة التنفُّس. تشتمل الأمراضُ الرئوية التي يسبِّبها التدخين على:

التهاب القصبات.

الداء الرئوي السادّ المزمن.

انتفاخ الرئة.

توسُّع القصبات.

مرض السبيل التنفُّسي التحسُّسي أو التَّفاعلي.

يؤدِّي التدخين إلى تفاقم أمراض الرئة الأخرى، مثل الربو. يمكن أن تسبِّب أمراض الرئة العجز الشديد؛ فقد يعجز مريض الرئة عن العيش دون التزوُّد بأكسجين إضافي طوال الوقت. وعندما يكون تنفُّس المرء معاقاً، فإنَّ الشخص يصبح معتمداً على الآخرين وعاجزاً عن التمرين ويفقد لياقته البدنية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
شعور المدخن عند التدخين
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...