في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
الأكل الممنوع لمرضى القلب

أطعمه تحافظ على صحة القلب

هناك تدابير يمكن للإنسان القيام بها لخفض أخطار إصابته بمرض القلب إن أمراض القلب هي من الأسباب الرئيسية للوفيات والعجز وتزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب كلّما ازداد سن الإنسان وتكون نسبة الخطر أكبر عند الرجال فوق الخامسة والأربعين من العمر وعند النساء فوق الخامسة والخمسين كما أن نسبة المخاطر تزداد إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاباً بمرض قلبي في عمر مبكر.

معرفة ضغط الدم و ذلك بقياسه والمحافظة عليه ضمن المستوى الطبيعي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعدم التدخين وفحص سكر الدمّ وضبطه ضمن المستوى الطبيعي إذا كان المرء مريضاً بالسّكري ومعرفة مستوى الكولسترول والشحوم الثلاثية في الدمّ وضبط هذه المستويات والإكثار من الفاكهة والخضروات والحفاظ على الوزن ضمن الحدود الطبيعية.

القلب هو أهم عضلة في الجسم فهو يضخ الدم باستمرار إلى كامل الجسم والدم يحمل معه المغذيات والأكسجين يحتاج القلب أيضا إلى مغذيات وأكسجين لذا فإن القلب يضخ الدم إلى نفسه عبر الشرايين تسمى الشرايين التي تزود القلب بالدم بالشرايين التاجية إن التلف الذي يصيب بطانة الشرايين التاجية يجعلها خشنة. وعندهإ يمكن للمواد الدهنية مثل الكولسترول أن تلتصق بالبطانة الخشنة وأن تتجمع في الشرايين وذلك تسبب اللويحة ورواسب الكولسترول على جدران الشرايين التاجية في العادة تضيق الشرايين تسمى هذه الحالة التصلب العصيدي

خلال النوبة القلبية يموت جزء القلب الذي لا يتلقى الدم وعندها سيكون من الصعب على القلب ضخ الدم إلى بقية إنحاء الجسم قد تحدث نوبة قلبية بدون وجود أي إجهاد وتكون أعراضها عندئذ شبيهة بأعراض الذبحة القلبية وفي بعض الاوقات قد تنفصل قطعة من لويحة التصلب العصيدي من شريان متضيق لتنتقل إلى شريان في الدماغ. فتسد هذه اللويحة أحد شرايين الدماغ.

 وتوقف تزويد الدم إلى جزء من الدماغ كان يتلقى الدم عبر ذلك الشريان وتسمى هذه الحالة بنوبة دماغية أو بسكتة دماغية ويمكن أن يؤدي تضيق الشرايين إلى انخفاض إمداد القلب بالدم وذلك عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب سيشعر المصاب بألم صدري أو بثقل في الصدر أو بقصر في التنفس تسمى هذه الحالة ذبحة صدرية حيث أن الألم يتوضع في منطقة المعدة أو في وسط الظهر أو الذراع اليسرى أو الفك وعندما تزداد شدة التضيق فقد ينسد مجرى الدم انسدادا تاما فتؤدي هذه الى ما يسمى بالنوبة قلبية.

تؤدي السكتة الدماغية إلى غيبوبة أو إلى الموت وهذه تشمل الى إشارات الإصابة بسكتة دماغية تنميل فجائي أو ضعف في الوجه أو في الذراع أو في الساق ولاسيما في احد جانبي الجسم أو تشوش فجائي أو صعوبة في النطق أو صعوبة في الفهم أو صعوبة فجائية في الرؤية بإحدى أو بكلتا العينين أو صعوبة في المشي، أو دوار، أو فقدان التوازن والتنسيق أو صداع شديد ليس له سبب معروف.

أما اذا لاحظ شخص ما أو أصيب بإحدى هذه الأعراض ينبغي عليه أن يتصل فوراً بالإسعاف فالعلاج يكون أكثر فعالية إذا أعطي بسرعة ولكل دقيقة أهميتها ووزنها ويجب التنويه هنا على أن التغيير في نمط الحياة قد يقي من حصول المزيد من التلف في الشرايين التاجية.

ومن عوامل الإصابة بالتصلب العصيدي

التدخين، عدم ممارسة الرياضة، التوتر و الضغوط النفسية، السمنة، ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، ارتفاع ضغط دم، السكري، حيث يمكن للطبيب أو لمن يقدم الرعاية الصحية للناس.

أن يوفِّر لهم المعلومات المفيدة حول عوامل الخطر التي تؤهب لحدوث مرض الشريان التاجي. ويعرف عامل الخطر بأنه عامل يزيد من إمكانية الإصابة بالمرض وقد يصعب التحكم ببعض عوامل الخطر مثل السن والسوابق العائلية فالرجال الذين تجاوزوا سن الخامسة والأربعين والسيدات اللاتي تجاوزن سن الخامسة والخمسين معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض الشريان التاجي حيث أن من عوامل الخطر لدى شخص ما وجود سوابق إصابة أبيه أو أخيه بمرض الشريان التاجي قبل سن الخامسة والخمسين أو إصابة أمه أو أخته بمرض الشريان التاجي.

إن الطعام الذي نتناوله قد يحتوي دهوناً مشبعة ودهوناً غير مشبعة والدهون غير المشبعة صحية أكثر من الدهون المشبعة يستحسن أن يتناول الإنسان اللحم الأبيض والسمك الأبيض أكثر من اللحم الأحمر والمحار فاللحم الأحمر والمحار يحتويان على مستوى عال جدا من الكولسترول والدهون حيث أن الدهون المشبعة موجودة في منتجات الألبان مثل منتجات الحليب الكامل الدسم والزبدة والأجبان.

إن ارتفاع ضغط الدم وقد يسمى أيضا فرط ضغط الدم يساهم في تضيق أوعية الدم في القلب والدماغ والكليتين كما يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية وفشل كلوي وقد لا تظهر أية أعراض لفرط ضغط الدم لذا فإن من المهم أن يقيس الإنسان ضغط الدم لديه على الدوام، ويجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن يخففوا من كمية الملح التي يتناولونها.

فالملح يميل إلى زيادة ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى زيادة احتمال تضيق الشرايين، وقد يعد التدخين أحد العوامل الرئيسية التي تسبب أمراض القلب كما يسبب التدخين سرطان الرئة ونفاخ الرئة والسكتات الدماغية إن الاقلاع عن التدخين أمر صعب. إلا أن هناك برامج عديدة لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين. ويستطيع الطبيب الاختصاصي أن يساعد المدخنين في اختيار البرنامج الذي يناسب كل منهم.

ينبغي على المصابين بمرض في القلب أن يستشير الطبيب قبل أن يبدأ بتنفيذ برامج التمارين الرياضية تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى خسارة الوزن الذي قد يؤدي بدوره إلى خفض مستويات الكولسترول الإجمالية وضغط الدم فيجب على الإنسان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. فإدخال برنامج للياقة البدنية في جدول العمل اليومي أو الأسبوعي لكل شخص.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الأكل الممنوع لمرضى القلب
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...