في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
مخاطر جراحة الجيوب الأنفية ومضاعفاتها

هناك العديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة والتي من غير المرجَّح أن تحدث، لكنَّها ممكنة. يجب أن يعرف المريضُ عن هذه المضاعفات تحسُّباً لحصولها، لأنَّ معرفتها قد تجعله قادراً على مساعدة الطبيب في الكشف عن المضاعفات في وقت مبكِّر. تشمل هذه المخاطرُ والمضاعفات المخاطرَ الناجمة عن التخدير، والمخاطرَ الناجمة عن أيِّ نوع من العمليات الجراحية.

وقد تشمل المخاطرُ النَّاجمة عن التخدير الغثيانَ والقيء واحتباس البول وجرح الشفتين وتكسُّر الأسنان واحتقان الحلق والصُّداع. أمَّا المخاطر الأشد الناجمة عن التخدير فتشمل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والالتهاب الرئوي. وسوف يتحدَّث طبيب التخدير مع المريض عن هذه المخاطر بمزيد من التفصيل. وسوف يسأله عن وجود أيَّة حساسية تجاه بعض الأدوية. إنَّ مضاعفات التخدير هي أكثر احتمالاً في المرضى الذين يعانون من مشاكل صحِّية سابقة، مثل النوبات القلبية أو المشاكل الرئوية. وسوف يتحدَّث طبيب التخدير مع المريض عن هذه المخاطر بمزيد من التفصيل. هناك بعضُ المخاطر التي يمكن أن تنجم عن أيِّ نوع من العمليات الجراحية، وهي تشمل العدوى، والتي قد يكون لابدَّ من معالجتها بالمضادَّات الحيوية. النزف.

وقد يستلزم نقل الدَّم للمريض، ولكنَّ هذه الحالة نادرة للغاية. هناك مخاطرُ ومضاعفاتٌ أخرى تتعلَّق بهذه العملية الجراحية تحديداً. وهي نادرة أيضاً. ومع ذلك، من المهم معرفتها. خلال جراحة الجيوب الأنفية، من المحتمل إجراء فتحة بين الجيوب الأنفية والدماغ. عندئذ يمكن للسائل حول الدماغ، أو السَّائل النُّخاعي، أن يتسرَّب من الأنف. وقد يسبِّب هذا السائلُ المتسرِّب عدوى حول الدماغ، تُعرف بالتهاب السحايا. ويتوقَّف التسرب تلقائياً عادةً بالراحة في الفراش. ولكن، إذا لم يتوقَّف، فقد يستلزم ذلك إجراء عملية جراحية في الدماغ من أجل سدِّ الثقب الذي يتسرَّب منه السائل. وهذه المضاعفات نادرة للغاية. وفي حالات نادرة جداً، يمكن أن يحدث نزفٌ في الدماغ، يؤدِّي إلى سكتة دماغية.

وربما إلى الموت. كما يمكن أن تؤدِّي العملية أيضاً إلى خدر في الأسنان العلوية، لأنَّ الأعصاب المسؤولة عن الإحساس بالأسنان العلوية تسير في قاع الجيوب الفكِّية العلويَّة اما بعد التَّعافي من التخدير في غرفة الإنعاش، يُسمح للمريض بالخروج من المستشفى بعد تزويده بتعليمات محدَّدة. ويجب أن يرافق المريض شخصٌ آخر لينقله إلى المنزل. وفي المنزل، يجب أن يرتاح المريض بعد الجراحة لتجنُّب حصول نزف. ويمكنه العودة إلى العمل بناء على تعليمات الطبيب. يضع الطبيبُ ضمادة تحت أنف المريض.

لأنَّه من الطبيعي أن يحصل بعضُ النزف، وأن يسيل بعضُ السائل بعد الجراحة. ولكن، يجب إبلاغ الطبيب في حال أصبح النزف شديداً. كما يجب إبلاغُ الطبيب أيضاً إذا ما أصبح السائل النَّازح من الأنف شفَّافاً جداً مثل ماء الحنفية؛ فقد يكون ذلك أوَّل إشارة إلى تسرُّب سائل من حول الدماغ إلى الأنف. يجب إبلاغ الطبيب وكذلك إذا ما أصبح السائل النَّازح سميكاً، أو بلون مائل إلى الأخضر ورائحته كريهة؛ فقد يكون ذلك مؤشِّراً على وجود عدوى

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مخاطر جراحة الجيوب الأنفية ومضاعفاتها
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...