في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
استئصال اللوزتين واستئصال الغدانيات

قد يسبِّب التورُّمُ والالتهاب حول الغدَّانيات انسداد النفير وعند انسداد النفير قد تمتلئ الأذنُ الوسطى بالقيح وتسبِّب التهاب الأذن إنَّ السبَّب الرئيسي لإجراء جراحة استئصال اللوزتين هو تكرُّر التهابهما والتهابُ اللوزتين هو عدوى في الحلق في مكان اللوزتين فاستئصال اللوزتين وربما استئصال الغُدّانيات "الناميات" معهما أيضاً هو العملية الجراحية التي يجريها الأطباﺀ لإزالة اللوزتين والناميات. وهي عملية تُجرى كثيراً، وخاصة للإطفال. يمكن أن تساعد هذه العملية في الحد من التهاب الحلق المتكرر، وربما تساعد أيضا في تقليل احتمال إصابة الأذن الوسطى بالعدوى والالتهاب

التهاب اللوزتين هو مرض مُعدٍ في الحلق يسبب تورماً ويجعل البلع صعباً ومؤلماً، هو السبب الرئيسي لإجراﺀ استئصال اللوزتين. يجب التفكير بإجراﺀ هذه العملية إذا كان التهاب اللوزتين يحدث بشكل متكرر، أو أنه لا تستجيب للمعالجة بالمضادات الحيوية. يؤدي تورم الناميات وانسداد نفير أوستاش الذي يصل بين الحلق والأذن الوسطى إلى التهاب الأذن الوسطى المتكرر وإصابة الأطفال الصغار بالصمم

قد يؤدي تضخم اللوزتين والناميات إلى حالة تُعرف باسم انقِطاع النَفَس الانسِدادِيّ النَّومِيّ الذي يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس أثناﺀ النوم تساعد جراحةُ استئصال اللوزتين والغدَّانيات على الحدِّ من تكرار الإصابة بالتهاب الحنجرة، كما قد تخفِّف من فرص الإصابة بالتهابات أو عدوى الأذن الوسطى. ولا تُجرى جراحةُ استئصال اللوزتين والغدَّانيات سوياً دائماً، فقد تستدعي الحاجةُ استئصالَ واحدة دون الحاجة إلى استئصال الأخرى وحيث ان اللوزتان هما غدَّتان موجودتان على الجانبين في الجزء الخلفي من الفم. وتُعدُّ اللوزتان جزءاً من الجهاز المناعي، حيث تساعدان على مكافحة العدوى.

أمَّا الغدَّانيات فهي موجودةٌ خلف الحنك الرخو؛ والحنكُ الرخو هو الجزءُ العضلي الخلفي لسقف الفم. كما أنَّ الغدَّانيات هي جزء من الجهاز المناعي أيضاً، وتساعد على مكافحة الأمراض.

تقع اللهاة في الجزء الخلفي من الفم. وهي تتدلى من وسط الحنك. وراء اللهاة يوجد ممر يربط الانف بالفم.

يصل النفيرُ الأذنَ الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف؛ حيث يمنع النفير تغيُّرَ الضغط داخل الأذن بشكل كبير يسبِّب التهابُ اللوزتين عادةً التهاب حاد في الحنجرة والحمى. فيصبح البلع مؤلماً وصعباً.

يعدُّ التهابُ اللوزتين مزمناً وخطيراً إذا:

تكرَّر أكثر من خمس مرَّات خلال سنة واحدة.

تكرَّر أكثر من ثلاث مرَّات في السنة لمدة سنتين.

لم تستجب العوارض للعلاج بالمضادَّات الحيوية.

قد تلتهب اللوزتان وتتورَّمان، فتلامس بعضهما البعض؛ ويُعرف ذلك "باللوزتين المتلاثمتين".

وهناك سببٌ رئيسي آخر لاستئصال اللوزتين، وهو وجودُ خراج حول اللوزتين. والخراجُ هو كيسٌ مليء بالقيح. ونادراً ما يحدثُ ذلك، ولكن إن حدث فمن الضروري إجراءُ جراحة استئصال اللوزتين.

قد يؤدِّي تكرُّرُ التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال الصغار، بسبب التهاب الغدَّانيات وانسداد النفير، إلى فقدان حاسَّة السمع. كما قد يؤدي فقدانُ السمع إلى مشاكل في النطق. وعندئذ قد تُجرى جراحةُ استئصال الغدَّانيات لتفادي عدوى الأذن الوسطى.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
استئصال اللوزتين واستئصال الغدانيات
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...