في تصنيف مشاهير بواسطة
معلومات عن نهر النيل ونهر الامازون

مرحبا بكم زوارنا ويسعدني ويشرفنا لزيارتكم ل موقع البرهان الثقافي وهو موقع تعليمي وفني وثقافي واخباري ويحمل في داخله كل ما يتمتع به الزائر يسر رواد الموقع طرح آرائكم واستفسارتكم وتعليقاتكم والرد على اسئلتكم عبر تعاليقاتكم في الصندوق الأسفل.

نهر النيل وهو اطول نهر في افريقيا و العالم حيث يبلغ طوله 6650كم ينبع من بحيرة فيكتوريا الموجودة في قارة افريقيا و التي تقع بين حدود اوغندا و تنزانيا و قليلاً كينيا من الشرق ، يسير نهر النيل في الاراضي الاوغندية نحو الاعلى ليدخل دولة جنوب السودان حيث يسمى النهر حال دخوله اراضي جنوب السودان ببحر الجبل وللنهر النيل رافدان رئيسيان وهما:

١- النيل الأبيض ويعتبر النيل الأبيض هو الأطول وينبع من منطقة البحيرات العظمى في وسط افريقيا عبارة عن سلسلة من البحيرات تعتبر اغنى مناطق افريقيا بالماء.

٢- النيل الأزرق فهو فينبع من بحيرة تانا الموجودة في أثيوبيا.

عند دخول نهر النيل اراضي دولة السودان وتحديداً عند شمال عاصمة السودان الخرطوم يتحد كل من نيل الأبيض والأزرق ثم يدخل النهر اخيراً مصر.

ان نهر النيل هو المصدر الرئيس للمياهِ في مِصر والسودان على وجْه الخصوص ، تَعتمدُ مصر على النيل للحصول على حوالي 97٪ من مياهِ الري والشرب قبل ان يصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط يتفرع الى فرعين عند مدينتي الدمياط والرشيد في اقصى شمال مصر ليصب اخيراً في البحر الأبيض.

نهر الامازون وهو اعرض نهر في العالم حيث يفوق معدل تدفقه أكبر ثمانية أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين وهو ثاني أكبر نهر من حيث الحجم والعمق يبلغ عرضه 50 كم بالأضافة الى إنه اطول نهر في قارة امريكا الجنوبية و ثاني أطول نهر في العالم بعد النيل حيث يبلغ طوله 6400كم ينبع من دولة البيرو من نهر مارانيون الذي يعتبر النهر الرئيسي المكون لهذا النهر والذي يتحد لاحقا مع نهر اوكايالي ليكونا هذا النهر الضخم ويلقب بالبحر النهر لعرضه ويمر نهر الامازون بدولتين هما البيرو والبرازيل ويصب في المحيط الاطلسي.

يكون نهر الامازون محاط بغابات الامازون والتي هي من اكبر الغابات من ناحية المساحة وغنى النباتات فيها وتعيش في هذا النهر العريض افاعي الاناكوندا والتي هي اكبر انواع الافاعي في العالم ويعيش فيها نوع من الاسماك وهي القرش الثور والتي هي من احد اكبر الاسماك في العالم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
معلومات عن نهر النيل ونهر الامازون
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...