0 تصويتات
بواسطة
كيف نستقبل رمضان

التوبة في رمضان

كيف نستقبل قيام ليلة القدر

الشعور بالآخر في شهر رمضان المبارك

گيف_نستقبل_رمضان:

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الأكثر تداولاً بين الأفراد في المساجد، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي، فجميع المسلمين يُريدون استقبال هذا الشهر بأفضل حلّة ممكنة، ويوجد الكثير من العناصر التي يمكن من خلالها استقبال رمضان وهي:

التوبة:

يُعتبر الإنسان بغرائزه الطبيعة كثير الخطأ، وتتفاوت هذه الأخطاء من شخص لآخر، فيستطيع من أخطأ في حقّ أخيه المسلم، أو في أيّ أمرٍ كان أن يستغفر الله على هذه الأخطاء، ليغفرها له.

 وهذه التوبة تعني عدم الرجوع إلى تلك الأخطاء، أو الاقتراب عليها، ويفتح باب التوبة في شهر رمضان المبارك؛ ليغفر الله للمؤمنين أخطاءهم.

الصيام:

البعض يعتقد بأنّ الصيام هو الامتناع التام عن الطعام والشراب خلال وقته، إلّا أنّ المعنى الحقيقيّ له أنّ يغض البصر عمّا حرمه الله تعالى، وأن لا يكذب، وأن لا يذكر عورة شخص، وأن يقوم بعمل الخير، وأن يُصلّي لله تعالى، وأن يقرأ القرآن الكريم.

قيام ليلة القدر:

قال تعالى:"إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ" (القدر، 1 - 5). ليلة القدر هي ليلة من ليالي هذا الشهر تأتي في أحد الأيام العشرة الأواخر لهذا الشهر، وتأتي في يوم ترتيبه فرديّ، ويكون هذا اليوم ساكن؛ حيث إنّه لا يُسمع صوت لحمار، أو عواء كلب، ولن يكون حاراً أو بارداً، تُشرق الشمس بيضاء مستوية، وغالباً ما يكون ليلة السابع والعشرين، وفي هذا اليوم يفتح الله أبوابه من السماء، ويكون الدعاء فيه مستجاباً.

الشعور بالآخر:

يُعتبر الصيام في هذا الشهر من مشقةٍ وتعب، وسيلةً كي يشعر المسلم مع أخيه، فيجب عليه من خلال هذا الاستشعار أن يتصدّق على الفقراء، والمحتاجين، يمكنه المشاركة بفعل الخير مع العديد من الهيئات الخيريّة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيف نستقبل رمضان

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 5، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 5، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى البرهان الثقافي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...