بواسطة
ماذا يحدث عند تعاطي الكوكايين

هل تعاطي الكوكايين حرام

ما هو مخدر الكوكايين

متى يبدا مفعول الكوكايين

هل الكوكايين منشط

الكوكايين

الكوكايين هوُ مُخدِّر قوي يثير الدماغ. قد وينشأ عند من يتعاطونه إدمان قوي، فقد يتوجَّب عليهم زيادة جرعة المُخدِّر كي يصلوا للنّشوة. وهو يُباع في الشّوارع على شكل مسحوق أبيض ناعِم. هناك شَكلان للكوكايين: ملح الهيدروكلوريد والقاعدة الحرَّة. يُحلّ الملح في الماء، ثم يأخذه المتعاطون في الوريد أو عَبر الأنف. ويمكن تَدخين شكل القاعدَة الحرة. الكراك هو اسمٌ مُتداول في الشارع للكوكايين القابل للتدخين. الكوكايين مادةٌ خطيرةٌ بغضّ النظر عن طريقة أخذها. وتتضمّن بعض المَشاكل الأكثر خطورة ما يلي: • المَشاكل القلبية، بما في ذلك النوبات القَلبيّة. • التأثيرات التنفسيّة، بما في ذلك الفشل التنفسي. • مَشاكل الجِهاز العصبي، بما في ذلك السكتات الدّماغية. • المَشاكل الهضميّة. يمكن لأيٍّ من المَشاكل السّابِقة أن يكون مميتاً. وتعاطي الكوكايين مع الكُحول هو سببٌ شائعٌ للموت المُتعلّق بالمُخدّر.

الكوكايين مُخدِّر قويّ يثير الدماغ. وقد ينشأ عند من يتعاطونه إدمانٌ قوي. يحدثُ الإدمان عندما لا يَستطيع مُتعاطي العقاقير إيقاف أخذ العقار، حتى لو أرادَ ذلك. يمكن أخذ الكوكايين بطرُق مُختلفة. وهو خطيرٌ بغض النظر عن طَريقة أخذه؛ فقد يتسبّب بنوبات قلبيّة وفَشل تنفسي وسكتات دماغيّة. وأيٌّ من تلك المُضاعفات قد تَكون مميتة. يَشرحُ هذا البرنامج التثقيفي الكوكايين. وهو يتكلّم عن مُعاقرة الكوكايين، وعن تأثيرات الكوكايين على الدّماغ، وعن المُضاعفات الصحيّة. كما يُغطي الشفاء من مُعاقرة الكوكايين وعلاجها.

مُعاقرة وإدمان الكوكايين

تحدثُ مُعاقَرة عقار ما عندما يأخذُ الشّخص عقاراً غير شرعي، أو عندما يأخذ دواءً لأسباب غير الإصابة بعلّة. قد يبدأ الشخصُ مُعاقرة العقاقير لأسباب متنوّعة. هناك عقاقير مُعينة تكون مُعاقرتها أكثر شُيوعاً. وقد تكون تلك العقاقير:

غير مشروعة في بعض أنحاء العالم، مثل الهيروين.

مَشروعة للبالغين فقط في بعض أنحاء العالم، مثل الكحول والتبغ.

أدوية موصوفة وتُباع دون وَصفة طبية، مثل المُسكنات أو أدوية السُعال أو الزكام.

الكوكايين، مثلُه مثل الهيروين، مُخدّر غير شرعي في بعض أنحاء العالم. الكوكايين من المخدرات التي تشيع مُعاقرتها. الكوكايين هو مَسحوق أبيض. ويمكن أخذه بطرق مُختلفة مُتعدّدة، بما في ذلك:

في الوريد.

في الأنف.

بالتدخين.

تبدأُ مُعاقرة الكوكايين غالباً في مواقف اجتماعيّة مُعيّنة. قد يُجرّب الناس الكوكايين لأن الناس الذين معهم أو المُحيطين بهم يأخذونه. يحدثُ إدمان الكوكايين عندما يشعرُ متعاطي المُخدِّر بأنه يحتاج إلى الكوكايين، ولا يقدرُ على إيقافه. حتى ولو أراد ذلك. تكون الحاجة لأخذ الكوكايين من القوّة بحيث لا يُمكنُ السّيطرة عليها، حتى عند معرفة أنه يُؤذي. يكونُ الإدمانُ بالنسبة لمُدمني الكوكايين أكثر الأشياء في حياتهم أهميّة؛ فقد يقوم مُدمن الكوكايين بأي شيء تقريباً ليحصل على ما يسدّ حاجة إدمانه؛ فمثلاً، قد يسرق مُدمن الكوكايين أموالاً ليشتري المزيد من الكوكايين. عندما يبدأ الشخصُ بأخذِ الكوكايين، لا يكون بنيّته أن يُصبح مُدمناً. ويظنّ مُتعاطي المُخدّرات أنَّ بإمكانه التحكّم بمقدار ومدَّة ما يأخذه من المخدِّر. يحصلُ الإدمان لأنَّ المخدّرات تُغيّر الدماغ وكيفيَّة عمله. قد تستمرّ هذه التغيرات الدماغيّة لفترةٍ طويلة، ويمكن أن تتسبّب بما يلي:

فقد ذاكرة.

تقلّبات المزاج.

صُعوبة في التفكير وأخذ القرارات.

من المهمّ معرفة أنَّ الإدمان هو مرض، كما أنّ السكري والسرطان مرضان. الإدمان ليسَ مجرّد حالة ضَعف، وهو قد يُصيب الناس من مُختلف الأعمار ومن مُختلف الخلفيات. من المهمّ كذلك معرفَة أنَّ إدمان العقاقير مختلف عن الاعتماد على العقاقير، فالاعتمادُ على العقار هو عندما يُصبح المريض مُعتمداً جسديّاً على العقار؛ فقد يُصبح الشّخص مريضاً دون العقار. إدمان العقاقير هو مرضٌ نفسيّ قد يؤدّي إلى اعتماد جسدي على العقاقير. لا تؤدي كل العقاقير التي تَتسبّب الإدمان إلى الاعتماد عليها؛ فمثلاً، يمكن لشخصٍ ما أن يكون مُدمناً على الكحول دون أن يحتاج إليه جسدياً. وبشكل مُشابه، لا تنجم جميع حالات الاعتماد على العقاقير عن الإدمان عليها، حيث يمكن أن يكون الشخصُ موضوعاً على دواء بوصفة طبيّة، ولكن لا يمكن إيقاف أخذه فجأةً دون الإصابة باعتلال.

قد تتسبّب مُعاقرة وإدمان الكوكايين بالعديد من المُضاعفات الصحيّة. وتكون المُضاعفات خطيرة غالباً. يمكن أن يجعل الكوكايين الشخص يشعر بالإعياء، ويتسبّب بألم بطني، وصداع. وقد يجعل الشخص يرتعش أو يتقيّأ أو يفقد وعيه. كما يُؤثّر الكوكايين في أنماط الأكل المُعتادة عندَ الشخص. وقد يجعل الشخص لا يرغب بالأكل. وقد يؤدّي ذلك مع مُرور الوقت إلى نقص الوزن وسوء التغذية. تتمثّل إحدى المُضاعَفات الصحيّة الأخرى لمعاقرة الكوكايين في المَشاكل القلبيّة. يرفعُ الكوكايين ضَغطَ الدم، ويجعل القلب ينبضُ بشكلٍ أسرع. وهذا ما قد يُؤدّي إلى نوبات قلبيّة أو سكتة دماغيّة، وقد يؤدي ذلك للموت المُفاجئ. وقد يحدثُ ذلك حتى لو لم يكن الشخص يتعاطى الكوكايين منذ مدة طويلة للغاية. تعتمدُ بعضُ المُضاعفات الصحيّة على كيفيّة أخذ الكوكايين؛ فإذا كان يُستنشق عبر الأنف، يُمكن للكوكايين عندها أن يتسبّب بسيلان الأنف وبنزف أنفي. كما يُمكن أن يتسبّب بأن يفقد مُتعاطي المخدّر حاسّة الشم. إذا كان الكوكايين يُحقن، فقد يترك علامات في أماكن غرز الإبر. كما قد تتسبّب مُشاركة الإبر بمُضاعَفات أكثر شدّة، مثل عدوى فيروس العَوَز المناعي البشري/الإيدز أو التهاب الكَبِد. يقتل فيروس العَوَز المناعي البشري (أو HIV) خلايا الجهاز المناعيّ للجسم أو يُتلفها. الإيدز هو المرحلة الأكثر تقدّماً للعدوى بفيروس عَوَز المناعة البشرية. يمكن أن ينتشر فيروس العَوَز المناعي البشريي/الإيدز بتشارك إبر المخدّرات. يمكن أن ينتشر فيروس العَوَز المناعي البشري/الإيدز أيضاً عن طريق الجنس غير المحمي. قد ينسى المدمنون على الكوكايين الواصلين لمرحلة النشوة استخدامَ العازل الذكري. التهاب الكَبِد هو التهابٌ يُصيب الكَبد. وهو قد يُؤدي إلى تندُّب، اسمه التشمُّع، أو إلى السرطان. وينتشرُ التهابُ الكَبِد أيضاً عن طريق عن طريق مُشاركة إبر المُخدرات وعن طريق الممارسة الجنسية غير الشرعية. قد يشكو معاقرو الكوكايين من فترة مؤقتة من الذُّهان الزورانيّ (حالة من السلوك العدواني). وهذا قد يتسبّب بأن يخسر الشخص الإحساس بالواقع. كما قد يشكون من الهلوَسات.

يُساعد العِلاج المرضى على إيقاف تعاطي الكوكايين. وغالباً ما يتضمّن العلاج المُعالجة بالكلام. أهدافُ العلاج هي مُساعدَة الشّخص على:

معرفة كيفيّة مُقاومة الحاجة لاستخدام المُخدرات ثانيّة.

استعادَة السَّيطرة على حياته.

عندما يُقلعُ شخصٌ ما عن تعاطي الكوكايين، ويبدأ بتعلّم كيفَ يحيا حياته دون المُخدّر، سيطلَقُ على هذا اسم "الشفاء". تكمنُ الخطوة الأولى في الشفاء في إزالة السُّميّة. تغيّر مُعاقرة الكوكايين الطّريقةَ التي يَعملُ بها الدماغ، وتخلق احتياجاً للكوكايين. سيحتاج الجسم لمدّة زمنيّة كي يتكيّفَ مع العيش دونه. تُساعدُ إزالة السّميّة، أو مُعالجة السّحب، على إيقاف تعاطي الكوكايين بطريقةٍ آمنة. وهي قد تتضمّن تخفيضاً بطيئاً لمقدار المُخدّر المُستخدَم. وقد تشتمل الآثار الجانبيّة للسحب على:

قلق.

اكتئاب.

إنهاك شديد.

مَشاكل في النوم.

توق شديد للمُخدّر.

قد يتسبّب السحب أيضاً بآثار جانبيّة أكثر خُطورة، مثل:

ارتفاع ضَغط الدّم أو سُرعة القلب.

تسرّع التنفّس.

رؤية أو سَماع أشياء غير حَقيقيّة.

نوبات اختلاجيّة.

أفكار انتحاريّة.

وبما أنّ السَحب قد يتسبّب بآثار جانبيّة خطيرة، فهو قد يحتاج للمُراقبة في مرفَق طبي أو مركَز علاج. هناكَ برامج علاج تُؤمن التثقيف وجلسات عِلاج. يمكن القيام بتلك الجَلسات بشكلٍ إفراديّ أو ضمن مَجموعات أو مع أفراد العائلة. يمكن إجراء العلاج في أوضاع مُختلفَة. تتيحُ بَرامج المرضى الخارجيين للمرضى بأن يأتوا ويذهبوا لتلقّي العلاج. وتتيح بَرامج المرضى المُقيمين للمريض بأن يمكث كمقيم في المرفق لتلقِّي العلاج. ويمكنُ إجراء المشورة بشكل فردي أو مع أفراد العائلة. وهذا يُساعدُ المريض على التّعامل مع التوق، ويُعطي إستراتيجيّات لتجنّب النكس. النكسُ هو عندما يقلع الشخصُ عن تعاطي العقار لكنه يُعاود استخدامه من جديد. يكون لدى الأشخاص الذين يتعافون من الإدمان غالباً نكسٌ أو أكثر على طول الطريق. مجموعات المُساعدَة الذاتية هي جزءٌ رئيسي من العلاج أيضاً بالنسبة للكثير من الناس. تركِّز تلك المَجموعات على أنّ الإدمان هو مرضٌ يحتاج إلى علاج مُستمرّ. كما يمكن وصل المريض مع أشخاص عندهم ظروف مُشابهة. يستطيعُ مُقدّم الرعاية الصحيّة أو المُستشار أن يُساعدَ على تقرير أيّ نوعٍ من العِلاج هو الأفضل لكل شخص. كما يمكن للمهتمين من أفراد العائلة أن يتواصلوا مع مقدم الرعاية الصحية أو مستشار لمساعدة المريض المُدمن على المخدِّرات.

هل الكوكايين يسبب الوفاة

الكوكايين مُخدّرُ قويّ يثير الدماغ. وقد ينشئ عند من يتعاطونه إدمان قوي. يحدثُ الإدمان عندما لا يَستطيع مُتعاطي المُخدّرات إيقاف أخذ المُخدّر، حتى لو أرادَ ذلك.

وقد يمكن أخذ الكوكايين بطرُق مُختلفة. وهو خطيرٌ بغض النظر عن طَريقة أخذه؛ فقد يتسبّب بنوبات قلبيّة وفَشل تنفسي وسكتات دماغيّة. وأيٌّ من تلك المُضاعفات قد تَكون مميتة. يُساعدُ العلاج المرضى على إيقاف تعاطي العقاقير التي يدمنونها. ويتضمّن العلاج غالباُ المُعالجة بالكلام.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ماذا يحدث عند تعاطي الكوكايين
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...