في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
هل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري

يؤدي السكري إلى ضعف الأوعية الدموية في الجسم ولأن الأوعية الدموية في العين صغيرة فقد تصاب بالتسرّب أو تنفجر أو تنسد حين تضعف. يسمى ضعف الأوعية الدموية في العين اعتلال الشبكية السكري اعتلال الشبكية هو مرض يصيب شبكية العين وهي حالة خطيرة تصيب العين يسببها مرض السكري.

ان تعرض الأوعية الدموية في الشبكية إلى الإنسداد فقد تضعف الدورة الدموية في الشبكية أوقد تموت بعض أجزاء الشبكية. وتستجيب الشبكية لهذه الحالة ببناء أوعية دموية جديدة. وتدعى هذه الحالة بتكاثر الأوعية الدموية. قد لا يلاحظ المرضى المصابون باعتلال الشبكية السكري الخفيف أي أعراض للإصابة لعدة سنوات أما المرضى المصابين باعتلال الشبكية السكري الشديد فقد يفقدون بصرهم تدريجياً أو يصابون بالعمى.

ان ما ينمو نسيج ندبي مع الأوعية الدموية الجديدة الضعيفة على الجسم الزجاجي عندها قد ينكمش النسيج الندبي و يشد الجسم الزجاجي على الشبكية. ويسبب هذا الشد انفصال الشبكية وقد يؤدي هذا إلى فقدان حاد للبصر أو حتى العمى بالرغم من أن معظم الأشخاص المصابين بالسكري يصابون باعتلال الشبكية إلا أن ضبط مستوى السكر في الدم وضبط ضغط الدم وضبط مستوى الكوليسترول في الدم ستبطء من تطور الإصابة باعتلال الشبكية وستخفف من شدته.

إن معالجة أعتلال الشبكية السكري يعتمد على مدى شدة الحالة. يراقب أطباء العيون المراحل الأولى لاعتلال الشبكية عادة إن إفضل طريقة لإبطاء تطور الإصابة باعتلال الشبكية هي ضبط مستوى سكر الدم وضبط ضغط الدم ضبطاً جيدا قد يتحسن اعتلال الشبكية لدى بعض الأشخاص المصابين بالحالات الخفيفة منه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هل يمكن الشفاء من اعتلال الشبكية السكري
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...