في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
ما هو اعراض اعتلال الشبكية السكري

المرضى المصابون بالاعتلال الشديد قد يفقدون بصرهم تدريجيا أو يصابون بالعمى

عدم وضوح الرؤية، فقدان بعض المساحات من البصر، رؤية أشكال طائرة تشبه نسيج العنكبوت أوالخيوط أو الغيوم ويطلق عليها أحياناً الذباب الطائر أو السمادير ، وقد يمكن لحالات أخرى تصيب العين أن تسبب الأعراض نفسها التي يسببها اعتلال الشبكية السكري.

ولا يمكن أن يكشف الطبيب سبب هذه الأعراض إلا بفحص العين. ويجب على الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض إستشارة طبيب العين في أسرع وقت ممكن بغض النظر عما إذا كان مصاباً بالسكري أم لا.

يجب على المريض أن يفحص طبيب العيون الشبكية لاكتشاف علامات اعتلال الشبكية. إذ يسمح فحص العين لطبيب العيون باكتشاف اتساع الأوعية الدموية في بعض البقع من العين. وتسمى هذه البقع أم الدم المجهرية. كما يستطيع طبيب العيون أن يكتشف خلال فحص العين الرواسب الدهنية التي تسمى النضحات أو البقع البيضاء و هي بقع قطنية الشكل. وتدل كل من هذه البقع على ضعف في الدورة الدموية.

حيث تدل النضحات على تسرب السوائل من الأوعية الدموية. وأخيراً، يستطيع طبيب العيون اكتشاف أي تكاثر لأوعية دموية غير طبيعية جديدة أو أي تورم قد يشكل خطراً على الرؤية المركزية. قد يطلب الطبيب من الأشخاص المصابين باعتلال الشبكية السكري الخفيف العودة لفحص العين مرة واحدة سنويا

المرضى المصابون باعتلال الشبكية السكري الشديد فقد يحتاجون إلى فحص العين أكثر من مرة سنوياً. ويحتاج المرضى المصابون باعتلال الشبكية التكاثري أو الوذمة السكرية المنشأ في البقعة إلى العلاج عادة.

قد يراقب أطباء العيون المراحل الأولى لاعتلال الشبكية عادةً. إن إفضل طريقة لإبطاء تطور الإصابة باعتلال الشبكية هي ضبط مستوى سكر الدم وضبط ضغط الدم ضبطاً جيدا. قد يتحسن اعتلال الشبكية لدى بعض الأشخاص المصابين بالحالات الخفيفة منه حين يتم ضبط مستوى السكر ضغط في الدم لديهم بنجاح قد ينصح طبيب العيون الأشخاص المصابين باعتلال الشبكية التكاثري بإجراء التخثير الضوئي بالليزر لتبطيء سرعة تفاقمه ولتجنب حصول المزيد.

لا يحتاج المريض الذي يجري التخثير الضوئي بالليزر إلى المكوث في المستشفى. وأثناء إجراء التخثير الضوئي بالليزر يحدث طبيب العيون حروقا صغيرة على الشبكية بواسطة أشعة الليزر تساعد هذه الحروق على تجفيف الأوعية الدموية ومنعها من النمو ومنع التسرب منها ويعتمد نمط حروق الليزر وقوتها على نوع الإصابة باعتلال الشبكية وشدته يُنصح بإجراء جراحة لإزالة الجسم الزجاجي حين تتسرب كمية كبيرة من الدم إليه تسمى هذه الجراحة استئصال الجسم الزجاجي حين تصاب الشبكية بالإنفصال عن الصلبة، ينصح الطبيب بإجراء إزالة الجسم الزجاجي لإعادة ربط الشبكية. إن جراحة إزالة الجسم الزجاجي أكثر تعقيداً من المعالجة بالليزر ويجب إجراؤها في غرفة عمليات معقمة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما هو اعراض اعتلال الشبكية السكري
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...