في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
تحاليل الكلى لمرض السكري

هل الأنسولين يؤثر على الكلى

أن الكليتين التي تقومان بتنقية الدم وتصفيته على نحوٍ مستمر فإنهما تكونان حسَّاستين كثيراً لكل شيءٍ نتناوله أو نشربه ولكل دواءٍ نتناوله تساهم الكُليتان أيضاً في المحافظة على ضغط الدم ضمن مستواه الطبيعي وهذا هو السببُ في أنَّ كثير من مشكلات الكُلى تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم إن الضرر الذي يصيب كليةً واحدةً فقط لا يعدُّ مشكلةً كبيرة عادة.

لأنَّ الكلية الأخرى تستطيع الحلول محلها أمَّا إذا أصيبت الكُليتان بالضرر معاً، فإن المريض يموت خلال أيامٍ قليلة إذا لم تُجرَ له عملية غسل الكلى وإذا كان المرءُ مصاباً بمرض السُّكري فإنَّ مستويات السكَّر في الدم تكون مرتفعة ومع مرور الزمن يمكن أن يؤدِّي هذا إلى الإضرار بالكليتين والكليتان هما المِصفاتان اللتان تنظِّفان الدم فإذا أصيبتا بالأذى فإنَّ السوائل والفضلات تتراكم في الجسم بدلاً من طرحها إلى الخارج. يُدعى الضررُ الذي يصيب الكُليتين بسبب مرض السكري بما يسمى اعتلال الكلية السُّكري وهو يبدأ قبل زمنٍ طويلٍ من بدء ظهور الأعراض.

فمن أولى علاماته ظهورُ كمِّيات صغيرة من البروتين في البول ويمكن لفحص البول أن يكشفَ عن وجود هذا البروتين كما أنَّ فحصَ البول قادرٌ أيضاً على تحديد مدى جودة عمل الكُليتين. إذا استمرَّ الضررُ الموجود في الكُليتين، فإنهما تصابان بالفشل والواقع أن مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعاً للفشل الكلوي. ويصبح المريضُ المصاب بالفشل الكلوي في حاجةٍ إلى غسل الكلى (الدِّيال) أو إلى زرع الكلية. يستطيع المريضُ إبطاءَ الأذى الذي يصيب كليته ومنع تفاقمه ويكون هذا عن طريق ضبط سكر الدم وضغط الدم وأن يكون مرضى مرض السكري معرَّضين أكثر من غيرهم للإصابة بمشكلات الكِلى وإذا ظلت هذه المشكلات من غير معالجة.

وكذالك أنها تؤدي إلى مشكلاتٍ خطيرةٍ على حياة المريض إنَّ الوقايةَ من معظم مشكلات الكلية السُّكرية أو تأخيرها أمرٌ ممكن، وذلك من خلال التعامل الصحيح مع مرض السكري. وعندما تحدث هذه المشكلات فإنَّ معالجتها في وقتٍ مبكر أمرٌ يكون كبير الأهمية. يشرح هذا البرنامجُ كيفية تأثير مرض السكري على الكُليتين وما يستطيع مرضى السُّكري القيام به لوقاية أنفسهم من مشكلات الكلى.

الكليتان عضوان يقعان في منتصف أسفل الظهر. وهما تتوزَّعان على جانبي العمود الفقري. لدى الإنسان كُليتان اثنتان. يتشكَّل البول في الكُليتين. وبعد ذلك، يجري عبر الحالبين.

وعندما يشعر الإنسانُ بحاجةٍ إلى التبوُّل. يجري إفراغ البول من المثانة إلى الخارج عن طريق الإحليل الغايةُ الرئيسية من الكُليتين هي تكوين البول من خلال تصفية المواد الكيميائية المؤذية من الدم كما تحافظ الكُليتان أيضاً على المواد الكيميائية الضرورية في الدم، ومن بينها الملح والبروتينات السُّكريات. تتحكَّم الكُليتان في كمية السائل الباقي في الجسم. وعلى سبيل المثال، عندما نشرب كميات زائدة من السوائل، فإن الكُليتين تقومان بإنتاج كمية زائدة من البول. ومن ناحيةٍ أخرى.

أيضاً عندما نشرب كميةً من السوائل أقل مما تحتاج إليه أجسامنا فإنَّ الكُلى تنتج مقداراً أقل من البول. تساعد الكُليتان أيضاً على ضبط سويات الهرمونات المسؤولة عن تقوية العظام، وعن إنتاج خلايا الدم الحمراء

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحاليل الكلى لمرض السكري

هل الأنسولين يؤثر على الكلى
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...