في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
تصوير الأوعية التاجية

أشعة مقطعية بالصبغة على شرايين القلب

علامات انسداد شرايين القلب

تصوير طبقي محوري للقلب

تصوير الأوعية التاجية أشعة مقطعية بالصبغة على شرايين القلب علامات انسداد شرايين القلب تصوير طبقي محوري للقلب

يتم إخراج القسطرة ويطلب من المريض الاستلقاء بشكل مستو وعدم ثني رجله وذلك للوقاية من النزف من الموقع الذي دخلت منه القسطرة يحتاج المريض للإستلقاء ما يقارب الساعة فقط إذا استخدم اختصاصي القلبية أداة خاصة لإغلاق الشريان أما إذا لم يستخدمها فإن على المريض أن يبقى مستلقياً حوالي ثماني ساعات كما أن عليه الا يثني رجله في الجهة التي تمت فيها العملية

وقد يحتاج المريض إلى اصطحاب شخص آخر يساعده على الرجوع إلى البيت لأنه قد لا يكون قادراً على قيادة السيارة بنفسه بعد العملية لابد أن يعرف المريض المخاطر تحسباً لحدوثها فمن خلال معرفتها يصبح قادراً على مساعدة الطبيب في الكشف عن المضاعفات فور حدوثها تُستخدم الأشعة السينية في هذا الإجراء إن كمية الإشعاع التي يتعرض لها المريض تعتبر آمنة ولكن هذه الكمية نفسها.

وقد تكون ضارة بالجنين لذلك على المرأة أن تتأكد من أنها ليست حاملاً قبل التعرض لأي فحص شعاعي اختياري يمكن أن يؤدي تصوير الأوعية التاجية في حالات نادرة إلى حدوث نوبة قلبية الأمر الذي يتطلب إجراء عملية رأب وعاء غير محسوبة أو حتى جراحة قلب مفتوح للمريض يمكن أن تسبب القسطرة الموضوعة في الشريان في حالات نادرة إصابة هذا الشريان من شرايين الجسم. مما يؤدي إلى تناقص كمية الدم التي تتدفق إلى الساق أو الذراع الذي حصلت فيه الإصابة ان الأمر الذي يحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإعادة جريان الدم إلى طبيعته قد يؤدي إدخال القسطرة إلى إصابة عصب ما في الذراع أو الساق.

ويعتمد ذلك على المكان الذي جرى فيه الوخز في البداية يعاني بعض الناس من حساسية تجاه صبغة اليود المستعملة في هذا الفحص لذلك على المريض التأكد من إخبار طبيبه حول مشاكله التحسسية، وحول أية تفاعلات محتملة تجاه أي نوع من الصبغات سبق أن تعرض لها في الماضي يمكن أن تسبب الصبغة حدوث فشل كلوي عند بعض الناس فلذا يجب إخبار الطبيب حول أية مشاكل كلوية يعاني منها المريض. قد يكون المريض في هذه الحالة في خطر أعلى إلى حد ما.

إن الفشل الكلوي أكثر حدوثاً عند المرضى الذين يتناولون المتفورمين وهو دواء خافض لسكر الدم ومن أسمائه التجارية غلوكوفيج وعلى العموم، من المهم إخبار الطبيب عن أية أدوية يتناولها المريض تصوير الأوعية التاجية هي فحصٌ يساعد الأطباء على تفحص الأوعية الدموية في القلب يقوم الطبيب في هذا الفحص بحقن صبغة

ضمن الشرايين التاجية ليصبح من الممكن تصويرها بالأشعة السينية إن التصوير الوعائي هو أفضل وسيلة لاكتشاف فيما إذا كانت الشرايين مُغلقة أو متضيّقة بسبب لويحة ربما ينصح الطبيب بإجراء عملية رأب الوعاء إذا وجد أن أحد الشرايين التاجية مسدودا إن رأب الوعاء هو إجراءٌ يسمح للطبيب بفتح الشرايين المتضيّقة في القلب يحتاج المريض للإستلقاء ما يقارب الساعة فقط إذا استخدم اختصاصي القلبية أداة خاصة لإغلاق الشريان.

أما إذا لم يستخدمها فإن على المريض أن يبقى مستلقياً حوالي ثماني ساعات. كما أن عليه الا يثني رجله في الجهة التي تمت فيها العملية حيث تقوم الممرضة بتزويد المريض بما يُسمى تعليمات التخرج وهي تتضمن رقم هاتف يستطيع المريض استعماله في الحالات الطارئة يجب أن يطلب المريض هذا الرقم في حال ظهور أية أعراض جديدة لديه كالاحمرار أو الحمّى، أو الخَدَر أو الوهن أو التورم أو النزف من مكان الوخزة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تصوير الأوعية التاجية أشعة مقطعية بالصبغة على شرايين القلب علامات انسداد شرايين القلب تصوير طبقي محوري للقلب
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...