في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
ما هو علاج فقدان السمع

ما هو علاج فقدان السمع عند الأطفال؟

قد لا توجد طريقةٌ واحدة أو أسلوب تدخُّل واحد يُمكن أن ينجحَ مع جميع الأطفال أو مع جميع الأسر. ويمكن أن تشملَ خطط التدخُّل الجيِّدة المراقبةَ الوثيقة والمتابعة، فضلاً عن أيَّة تغييرات يُمكن أن تحدثَ في أثناء المعالجة. تبيِّن الأبحاثُ أن التدخُّل المبكِّر يُمكن أن يحسِّن كثيراً من قدرات الطفل فيما يخص الكلام واللغة والمهارات الاجتماعية. يجب أن تبدأَ معالجةُ الطفل الذي يجري تشخيص فِقدان السَّمع لديه في أسرع وقت ممكن، ولا يجوز أن يتأخَّر ذلك إلى ما بعد الشهر السادس من عمر الطفل. إنَّ برامجَ التعليم الخاصَّة مفيدة أيضاً. وتكون هذه البرامجُ مصمَّمةً من أجل معالجة الاحتياجات التعليمية والنمائية لدى الطفل المُصاب بحالات من العجز أو من تأخُّر النمو. وقد تبدأ هذه البرامجُ في سنِّ الثالثة، وتستمر حتَّى يبلغ المريض اثنين وعشرين عاماً. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من شيء من عجز السَّمع، يُمكن أن تكون "الطعوم" أو الأجهزة المساعدة مفيدة من أجل تحسين السَّمع. ومن هذه الوسائل:

مُعينات السَّمع.

طعوم القوقعة.

مُعينات السَّمع المزروعة في العظم.

أجهزة مساعدة أخرى.

تساعد هذه الأجهزة والطعوم على تحسين السَّمع، لكنها لا تستطيع شفاءه. إنَّ مُعينات السَّمع تجعل الأصوات أكثرَ ارتفاعاً. ويمكن استخدامها في أي عمر، بما في ذلك لدى الأطفال الصغار. ومن الممكن أن يصبح الرضيع قادراً على فهم الأصوات بشكل أفضل إذا استخدم مُعينات السَّمع. وهذا ما يمنحه فرصةً لتعلُّم مهارات الكلام في وقت مبكِّر. يمكن أن يكونَ طعم القوقعة مفيداً في حالات فِقدان السَّمع الشديد أو العميق.

قد يتيح أمام الطفل سبيلاً إلى التمكُّن من السماع عندما تكون مُعينات السَّمع غيرَ كافية. وخلافاً للمُعينات السَّمعية، لا تؤدي طعوم القوقعة إلى جعل الأصوات أكثر ارتفاعاً. إن هذه الطعوم ترسل الإشارات مباشرة إلى العَصَب السَّمعي استخدامُ مُعينات سمعية مزروعة في العظم. وهذه المُعينات مصنوعة بشكل خاص من أجل الأطفال الذين لا يستطيعون استخدامَ مساعدات السَّمع التي تُوضَع في الأُذُن الخارجية أو خلف الأُذُن. هناك أجهزةٌ كثيرة أخرى تساعد الناس فيما يخص فِقدان السَّمع. ويستطيع الطبيبُ مساعدةَ المريض على معرفة مزيد من التفاصيل عن الأجهزة المتوفِّرة أن تكونَ الجراحةُ أو المعالجة الدوائية مفيدة في تحسين سمع مُعظَم الأشخاص. ويصحُّ هذا خاصَّة في حالات فِقدان السَّمع التوصيلي أو في مشكلات السَّمع المتعلِّقة بالأُذُن الخارجية أو الوسطى عندما لا تعمل هذه المنطقة على النحو المعتاد.

وكذلك يمكن أن يكونَ أحد أنواع فِقدان السَّمع التوصيلي ناتجاً عن عَدوى مزمنة في الأُذُن. ويُمكن التعامل مع مُعظَم حالات العَدوى في الأُذُن من خلال الأدوية أو من خلال المراقبة الجيِّدة قد يصبح الطفل عند ذلك معرَّضاً لخطر حدوث أشكال أخرى من تأخُّر النمو. غالباً ما تكون الأسرةُ التي تضمُّ أطفالاً مُصابين بفِقدان السَّمع في حاجة إلى مهارات خاصة لمساعدة هؤلاء الأطفال على تعلم اللغة. يُمكن استخدام هذه المهارات، إلى جانب الاستفادة من المساعدات السَّمعية وطعوم القوقعة وغير ذلك من الأجهزة التي تساعد الطفل على السَّمع. بالنسبة إلى كثير من الآباء والأمهات، فإنَّ فِقدان السَّمع عند الطفل يكون أمراً غير متوقَّع. وقد يحتاج الأهل في بعض الأحيان إلى قدر من الوقت والمساندة حتى يستطيعوا التكيُّفَ مع فِقدان السَّمع لدى الطفل.

إذا شكَّ الأهلُ في وجود فِقدان سمع لدى الطفل، فعليهم استشارة الطبيب فوراً. وإذا تبيَّن للطبيب أنَّ الطفل يعاني من فِقدان السَّمع فعلاً، فعلى الأهل أن يستفهموا عن الموارد المتاحة لهم وللطفل ولبقية أفراد الأسرة من أجل مواجهة هذا الموقف هناك نسبة أكبر من الأطفال الذين يفقدون السَّمع خلال طفولتهم. يُمكن أن يؤدِّي فِقدان السَّمع لدى الأطفال إلى تأثيرات سلبية في تطوُّر مهارات التواصل واللغة والمهارات الاجتماعية.

من الممكن أن يتأخَّر تطوُّر هذه المهارات لدى الطفل المُصاب بفقدان السَّمع، كما يُمكن ألاَّ تتطوَّر على الإطلاق. يمكن أن يحدثَ فِقدان السَّمع عندما يكفُّ أيُّ جزء من أجزاء الأُذُن عن العمل بالطريقة السليمة المعتادة. وهذا يشمل الأُذُن الخارجية والأُذُن الوسطى والأُذُن الداخلية والعَصَب السَّمعي والنظام السَّمعي كله. قد يكون فِقدانُ السَّمع مؤقَّتاً أو دائماً. كما يُمكن أن يتفاوت مقدار فِقدان السَّمع تفاوتاً كبيراً من حالة لأخرى، ويمكن أن يكون ناجماً عن أسباب مختلفة. تختلف أعراضُ فِقدان السَّمع من طفل لآخر. وكلما بدأت معالجة الطفل الذي يعاني فِقدان السَّمع في وقت أبكر، ازداد احتمال تمكُّنه من تطوير مهاراته على نحو كامل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما هو علاج فقدان السمع
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...