في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة

هل مرض جوغرن خطير

الأعراض الرّئيسيّان لمُتلازمة شوغرين هما جَفاف العينين وجَفاف الفم، وكما يمكن لمُتلازمَة شوغرين أن تُصيب أجزاء أخرى من الجِسم. ويَتضمّن هذا الجلد والمَفاصل والرئتين والكليتين والأوعِية الدَّمويّة والأعضاء الهَضميّة والأعصاب. وقد تشتملُ الأعراض عِندَ إصابة أجزاء أخرى من الجسم على:

جَفاف الجلد.

سُعال مُزمن جافّ.

ألم في المَفاصِل والعَضلات.

خدر و وَخز في الذّراعين والرّجلين.

طَفَح جلديّ.

اضطرابات في الغُدّة الدّرقيّة.

جفاف مَهبِلي.

كما قد تجعل مُتلازمَة شوغرين المُصاب تَعِباً جدّاً. وبإمكانها أن تُتلف أعضاء هامّة في الجسم. قد يشكو بَعض النّاس من أعراض خَفيفة من جَفاف العينين والفم فقط. بينما قد يمرّ آخرون بفترات من الصِحّة الجيّدة التي تُتبَع بمرضٍ شَديد. يجب مُراجَعة مُقدِّم الرّعاية الصّحيّة عند وُجود أيّ ألم أو احمِرار في العَينين فورا.

إقرأ أيضاً : مراحل متلازمة جوغرن

فقد يكونُ ذلك علامةً على وُجود عَدوى. يُساعدُ اللعاب في الحفاظ على الفم مُعافى. وبما أنّ مُتلازمَة شوغرين تُقلّل كميّة اللُّعاب في الفم، فسيكون عندَ المُصاب خُطورة أعلى للإصابة باضطرابات سنّيَّة.

يجب على المريض، من أجل تَقليل خُطورة الإصابة بتسوس أسنان ومَشاكل سِنيّة أخرى، أن يولي اهتماماً كبيراً بالنّظافة الفمويّة وبالعناية السنيّة المُنتظمة قد تنشأ عندَ المُصابين بمُتلازمَة شوغرين مُضاعفات شَديدَة. وتتضمَن تلكَ المُضاعفات ما يلي:

لِمفومَة، أو سَرَطان في الجِهاز اللمفي.

عَدوى في الغدّتين النّكفِيّتين، وهما غُدّتان على مَقرِبة من الفك.

إقرأ أيضاً : علاج متلازمة جوغرن

أورام في الغُدّتين النكَفيَّتين.

اللمفومَة هو سَرطان يُصيبُ الجِهاز اللمفيّ. يقوم هذا الجِهاز بدورٍ هامّ في الحفاظ على صِحَّة الجِسم. وأظهَرت بَعضُ البُحوث أنَّ خُطورة نُشوء لِمفومَة أعلى عند المُصابين بمُتلازمَة شوغرين مُقارنةً ببقية الناس. قد تشمل أعراض اللِّمفومَة:

كُتلة كَبيرَة أو تَوَرُّم في العُنُق أو تحت أحد الذّراعين أو الناحية الأربية (أعلى الفخذ).

ألم أو خدر أو وَخز في أحد الذّراعين أو الرّجلين.

تَعَب.

حُمّى أو تَعرّق ليلي غير مُفسّرين.

نقص وَزن غير مُفَسّر.

يجب مُراجعة مُقدّم الرّعاية الصّحيّة في حال وُجود أيّ من تلكَ الأعراض. تتسبّب عدوى الغُدتين المُبطّنتين لجانب الفك، واللتان تُعرَفان باسم الغدّتين النّكفيّتين، بتورُّم وألم واحمِرار وسُخونة على أحد جانبيّ الوَجه.

إقرأ أيضاً : مراحل متلازمة جوغرن

وكما يمكن لتطبيق الحَرارة والتّمسيد على طول الخط الفكّي أن يُساعد، كما يُمكنُ أن يَقي من هذه المُضاعَفَة. تتمثّل مُضاعفةٌ أخرى لمُتلازمَة شوغرين في الأورام النّكفيّة. تُصبحُ الغُدّتان النّكفيّتان عندَ حُدوث ذلك مُتَضخّمتين وقاسيتين بشكل غير طبيعي. كما أنَّ هناك خُطورَة في حدوث مُضاعفات عندَ الحمل. يَكونُ لدى الأطفال المولودين لأمّهات مُصابات بمُتلازمَة شوغرين مَخاطر أكثر من المُعتاد للإصابة بذئبة الوَليد وإحصار القَلب الخلقي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هل مرض جوغرن خطير
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...