في تصنيف مشاهير بواسطة
من هو ارطغرل الحقيقي

من هو القائد المسلم ارطغرل

من هو ارطغرل الحقيقي سؤالٌ يطرحه العديد من رواد المواقع والشبكات العنكبوتية. الأمير الغازي الذي سطّر التاريخ بطولاته وتضحياته العظيمة. ويهتم موقع المرجع بسرد قصة الغازي ارطغرل الحقيقيّة وبيان هويته وسرد تفاصيل حياته، وذلك كما أخبر بها علماء التاريخ والباحثين.

قبل كل شيء وقبل بيان من هو ارطغرل الحقيقي لا بدّ من بيان ما يحمله هذا الاسم من معاني كثيرة، فارطغرل أو كما تكتب باللغة التركية هو اسم مركب من قسمين ار والتي تعني الرجل البطل والجندي، و طغرل والتي تشير بمعناها إلى الشجاعة، وكذلك قد تعني الطائر المحارب.

الأمير الغازي أرطغرل بن سليمان الشاه القايوي التركماني هو ارطغرل الحقيقي. أمّه هي السيدة هايماه، وله من الأخوة ثلاثًا: سونغور تكين، وغوندوغدو، ودوندار. وقد ولد في أخلاط في الأناضول في القرن الثاني عشر، وتحديدًا في عام ألف ومئة وواحد وتسعين ميلاديّ. لقبه الأمير والغازي أرطغرل. ولد أرطغرل مسلمًا و بالتأكيد ترعرع على تعاليم الدين الإسلاميّ، وعادات القبيلة التي ولد فيها.

ينحدر ارطغرل من قبائل الأوغوز الأربعة العشرين، من السلالة الخاقانية من قبيلة الكاي، كذلك يعدّ أباه وأجداده من أهمّ الشخصيات في هذه السلالة، ويعود أصل هذه الأسرة إلى المذهب الحنفي من أهل السنة والجماعة. ويشار في كتب التاريخ إليه وإلى ابنه عثمان وإلى نسلهما إلى نسب الدولة العثمانية لهما. حيث وضع الغازي القواعد ومهّد لقدوم الدولة، والتي أكمل بناءها عثمان ابنه.

تعدّ قبيلة الكاي من القبائل التركية المهمّة في الأناضول وقد رويت في قبيلة الكاي الكثير من الروايات التاريخية منها

• وصلت القبيلة إلى أعالي الجزيرة التي تقع بين نهري الفرات ودجلة في عهد زعيم القبيلة الذي يدعى كندز ألب.

• كما ترعرعت القبيلة في مراعي الأناضول الشرقية. وخاصّةً في المراعي التي تقع بجوار مدينة أخلاط.

• كذلك وبعد وفاة الزعيم كندز في العام الثاني من نزوح القبيلة إلى حوض دجلة ترأس زعامة القبيلة ولده سليمان شاه.

• و كذلك بعد وفاة سليمان شاه ترأس ارطغرل القبيلة وهاجر بها إلى مدينة إرزنجان. حيث التحق بخدمة السلطان السلجوقي وحارب تحت إمرته.

• تمتاز القبيلة بكونها بعيدة كل البعد عن نفوذ التركمان ومناطق الغزو المغولي، وعلاوة على ذلك وقوعها على الطريق التجاري بين المناطق البيزنطية والمغولية.

• كما أنّ الكاي هي القبيلة الوحيدة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
من هو ارطغرل الحقيقي
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...