في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة
ما هي وظائف تجويف الانف

لا يكتمل تحديدُ المراحل إلاَّ بعد الجراحة الهادفة إلى استئصال السرطان والعقد اللمفاوية المجاورة. من الممكن إجراء تنظير من أجل فحص الأعضاء والنسج في داخل الجسم بحثاً عن مناطق شاذة فيها. وفي هذه الحالة، يجري إدخالُ أنبوب دقيق مضاء عن طريق فتحة في الجسم، كالأنف أو الفم مثلاً. ومن الممكن أخذ عيِّنات من النسيج من أجل فحصها. من الممكن إجراء فحوص تصويرية إضافية من أجل معرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر. ومن هذه الفحوص:

تصوير العظام.

صور الأشعة السينية للصدر.

التصوير المقطعي المحوسب.

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

ويعتمد نوعُ المعالجة الخاصة بسرطان الأنف على حجم الورم وموقعه، وكذلك على المرحلة التي بلغها المرضُ، وعلى الصحة العامة للمريض. من الممكن أن تشتملَ معالجة سرطان الأنف على الجراحة أو المعالجة الشعاعية أو المعالجة الكيميائية، أو على مزيج من هذه المعالجات. الجراحةُ هي العلاج الأكثر شيوعاً لسرطان الأنف. وغالباً ما تشتمل الجراحةُ على استئصال السرطان وقسم من النسيج السليم والعظم السليم المحيط بالسرطان. وإذا كان السرطانُ قد انتشر، فمن الضروري إزالة العقد اللمفاوية ونسج أخرى في الرقبة أيضاً. تستخدم المعالجةُ الشعاعية أشعة سينية مرتفعة الطاقة، أو أنواعاً أخرى من الأشعة، من أجل قتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو. لكنَّ طريقةَ إعطاء المعالجة الشعاعية تعتمد على نوع السرطان والمرحلة التي بلغها. هناك نوعان من المعالجة الشعاعية:

المعالجة الشعاعية الخارجية. تستخدم هذه المعالجة آلة موجودة خارج الجسم من أجل إطلاق الأشعة صوبَ السرطان.

المعالجة الشعاعية الداخلية. تعتمد هذه المعالجةُ على وضع إبر، أو "حبوب" أو أسلاك، أو قثاطر تحتوي على كمِّيات صغيرة من المادة المشعة، وذلك داخل الورم السرطاني أو بالقرب منه.

تستخدم المعالجةُ الكيميائية الأدويةَ من أجل قتل الخلايا السرطانية. وقد تُعطى هذه الأدوية عن طريق مجرى الدم من خلال قثطار وريدي، أو عن طريق الفم. كما يمكن أيضاً أن توضعَ في منطقة محددة داخل الجسم. ويعتمد اختيارُ النوع المستخدم على نوع السرطان والمرحلة التي بلغها.

ومن الممكن أن يؤدِّي السرطانُ ومعالجته إلى مشكلات صحية أخرى. ومن المهم أن يتلقَّى المريضُ الرعايةَ الداعمة قبل معالجة السرطان وخلال هذه المعالجة وبعدها أيضاً. والمعالجةُ الداعمة هي معالجة ترمي إلى ضبط الأعراض. والهدفُ هو تخفيف الآثار الجانبية الناتجة عن المعالجة، بالإضافة إلى مساعدة المريض على التأقلم مع حالته العاطفية. تتعامل الرعايةُ الداعمة أيضاً مع الألم الذي يصاحب السرطان ومعالجاته يبدأ سرطانُ الأنف في خلايا التجويف الأنفي أو الجُيوب الأنفية. والجُيوب الأنفية هي فراغات صغيرة موجودة حول الأنف. إن سرطان التجويف الأنفي والجُيوب الأنفية حالة نادرة. ويكون المرءُ معرَّضاً لخطر أكبر من حيث الإصابةُ بهذا السرطان إذا كان:

معرَّضاً لبعض المواد الكيميائية في مكان العمل.

مصاباً بعدوى فيروس الورم الحُليمي البشري.

مدخِّناً.

يمكن ألاَّ يسبِّب سرطان الأنف أي أعراض في البداية. وغالباً ما تبدأ الأعراض بعد أن ينمو هذا السرطان. وتشتمل الأعراض على ما يلي:

إصابة مزمنة للجُيوب بعدوى لا تستجيب للمعالجة بالمضادات الحيوية.

تخلخل الأسنان أو تخلخل التركيبات السنية.

نزف أنفي.

انسداد الجُيوب وعدم انفتاحها.

تشتمل سبلُ معالجة سرطان الأنف عادة على الجراحة أو المعالجة الشعاعية أو المعالجة الكيميائية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما هي وظائف تجويف الانف
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...