في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة

الاحساس بوجود شي في الانف

هناك أشخاص لا تكون لديهم عوامل خطورة متعلِّقة بالسرطان، لكنهم يُصابون بالسرطان من الممكن ألاَّ يسبِّبَ سرطان الأنف أي أعراض في البداية وغالباً ما تبدأ الأعراض بعد أن ينمو السرطان. تشتمل الأعراضُ الشائعة لسرطان الأنف على ما يلي:

إصابة مزمنة للجُيوب بالعدوى التي لا تستجيب للمعالجة بالمضادات الحيوية.

تخلخل الأسنان أو تخلخل التركيبات السنِّية.

نزف أنفي.

انسداد الجُيوب وعدم انفتاحها.

هناك أعراض أخرى شائعة لسرطان الأنف، وهي:

مشكلات عينية، كتورُّم العين أو ازدواجية الرؤية.

الصداع المتكرِّر.

خَدَر أو تنميل في الوجه.

شاهد أيضاً : ما هي وظائف تجويف الانف

ألم في الأسنان العليا.

ألم أو ضغط في الأذن.

من الممكن أن يسبِّبَ سرطانُ الأنف أيضاً ظهور كُتلة أو تقرح لا يُشفى في داخل الأنف. وفي بعض الحالات، من الممكن أن تظهر تلك الكتلة على الوجه أو في سقف الفم. قد لا تكون هذه الأعراض ناتجة عن سرطان الأنف يطرح مقدم الرعاية الصحية أسئلة عن التاريخ الطبي الشخصي والعائلي للمريض. كما يُجري الطبيب فحصاً جسدياً للمريض. ينظر مقدم الرعاية الصحية إلى الأنف والوجه والرقبة. كما يستخدم مرآة صغيرة ذات مقبض طويل من أجل تفحُّص المناطق الشاذة. كما يتحرَّى الطبيب أيضاً وجهَ المريض ورقبته بحثاً عن أي كُتل أو عُقد لمفاوية متورمة. من الممكن إجراء فحوص تصويرية للرأس والرقبة من أجل العثور على الأورام. وقد تشتمل هذه الفحوصُ على التصوير بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. من الممكن أن يجري مقدم الرعاية الصحية تنظيراً للأنف حتى يرى الأنف من الداخل، وذلك بحثاً عن أي مناطق شاذَّة فيه.

ويقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال أنبوب دقيق مضاء في أنف المريض يُدعى هذا الأنبوبُ باسم "منظار الأنف". يمكن أن يُجري مقدم الرعاية الصحية تنظيرَ الحنجرة بحثاً عن أي مناطق شاذة فيها. ويجري ذلك عن طريق إدخال أنبوب دقيق مضاء يُدعى باسم منظار الحنجرة

إقرأ أيضاً : ما هي وظائف تجويف الانف

 وذلك عن طريق الفم أو الأنف وصولاً إلى الحنجرة. خلال تنظير الأنف أو تنظير الحنجرة، يمكن أن يأخذَ الطبيبُ عيِّنات من النسيج. وتُدعى العينة في هذه الحالة باسم "خَزعة". وبعد ذلك، يجري فحصُ الخزعات تحت المجهر بحثاً عن وجود خلايا سرطانية فيها.

من يمكن أخذُ الخزعة عن طريق إبرة من أجل الحصول على كمية صغيرة من النسيج أو السائل. وتُدعى هذه الطريقة باسم "خزعة شَفطية بالإبرة الدقيقة". إن الخزعة هي الطريقة الموثوقة الوحيدة من أجل التأكُّد من وجود خلايا سرطانية إذا كان المرءُ مصاباً بسرطان الأنف، فإنَّ مقدم الرعاية الصحية يقوم بتحديد المرحلة التي بلغها هذا السرطان

شاهد أيضاً : ما هي وظائف تجويف الانف

وتحديدُ المراحل هو محاولة من أجل معرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر. وإذا كان قد انتشر، فما هي أجزاء الجسم التي انتشر إليها. لا يوجد نظامُ مراحل قياسي فيما يتعلَّق بسرطان الجُيوب الجبهية والجُيوب الوتدية. أمَّا الأنواع الأخرى من سرطان الأنف، فعادة ما توصف باستخدام الأرقام من واحد إلى أربعة. ويشير الرقمُ المنخفض إلى المراحل المبكِّرة من السرطان. يجري تحديدُ المرحلة التي بلغها السرطان اعتماداً على ما يلي:

حجم الورم.

إذا كان السرطان قد انتقل إلى العقد اللمفاوية.

إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وإلى أي أجزاء قد انتشر.

من الممكن إجراء فحوص إضافية من أجل معرفة المرحلة التي بلغها السرطان.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الاحساس بوجود شي في الانف

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...