في تصنيف اسئلة طب وصحة بواسطة

سرطان الانف

وظيفة الغشاء المخاطي للانف

سرطان الأنف

وظيفة الغشاء المخاطي للانف

الجُيوبُ الأنفية هي تجاويف صغيرة تقع حول الأنف، محاطةٌ بخلايا تقوم بصنع المُخاط الذي يحافظ على الأنف من الجفاف. والتجويف الأنفي هو الممر الواقع خلف الأنف مباشرة. يجري الهواء عبر هذا التجويف في طريقه إلى الحلق عند التنفس. إنَّ سرطانَ التجويف الأنفي والجُيوب الأنفية حالةٌ نادرة. ويكون المرء معرَّضاً لخطر أكبر من حيث الإصابةُ بهذا السرطان إذا كان: • ذكراً يتجاوز الأربعين من العمر

إقرأ أيضاً : ما هي وظائف تجويف الانف

• معرَّضاً لبعض المواد الكيميائية في مكان العمل. • مصاباً بفيروس الورم الحُليمي البشري. • مدخِّناً. قد لا تظهر أيُّ أعراض في البداية. وفي مرحلة لاحقة، يمكن أن تظهر أعراضٌ تشبه أعراض العدوى. ويقوم الأطباء بتشخيص سرطان الأنف عن طريق الفحوص التصويرية، وكذلك عن طريق أداة مُضاءة تشبه الأنبوب (منظار) يستطيع الطبيبُ بواسطتها النظرَ في داخل الأنف والجُيوب الأنفية. وتشتمل سُبُل المعالجة على الجراحة والمعالجة الشعاعية والمعالجة الكيميائيه يبدأ سرطانُ الأنف في خلايا التجويف الأنفي أو الجُيوب الأنفية. والجُيوبُ الأنفية هي فراغات صغيرة موجودة حول الأنف.

شاهد أيضاً : الاحساس بوجود شي في الانف

إن سرطان التجويف الأنفي والجُيوب الأنفية حالة نادرة. لكنَّ التدخينَ والتعرُّض لبعض المواد الكيميائية في مكان العمل، بالإضافة إلى الإصابة بفيروس الوَرَم الحُليمي البشري ، تعدُّ كلها من العوامل التي يمكن أن تزيدَ خطرَ الإصابة بهذا السرطان. 

يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على التوصُّل إلى فهم أفضل لما هو سرطان الأنف ولسُبل المعالجة المتوفِّرة وهو لا يناقش سرطان الجلد الذي يمكن أن يصيب جلد الأنف ينفتح الأنفُ على التجويف الأنفي، وهو ينقسم إلى ممرين أنفيين ويمر الهواء عبر هذين الممرين خلال عملية التنفس الجُيوبُ هي فراغات مليئة بالهواء موجودة في الرأس. هناك أربعة أزواج من الجُيوب في الجمجمة. وهذه الجُيوب هي:

جُيوب الفك العلوي.

الجُيوب الغربالية.

الجُيوب الجبهية.

الجُيوب الوتدية.

تقع الجُيوبُ الأنفية حول الأنف. ويُطلق عليها أيضاً اسم "الجُيوب المجاورة للأنف". تساهم الجُيوبُ في حركة الهواء

شاهد أيضاً : سماكة الغشاء المخاطي للانف

وترطيب الأنف وتنظيفه من البكتيريا والغبار. وتكون هذه الجُيوبُ محاطةً بخلايا خاصة تُدعى باسم الخلايا المُخاطية. تقوم هذه الخلايا بإفراز المُخاط. يساعد المُخاطُ على التقاط الشوائب من الهواء الذي نتنفسه. وبعد ذلك، يجري طرحُ هذه الشوائب إلى خارج الجسم بواسطة الأهداب التي تشبه الشعر. كما يقي َ المُخاطَ الأنف من الجفاف.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
سرطان الانف

وظيفة الغشاء المخاطي للانف
مرحبًا بك إلى ملك العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...